الرئيسية البديل الاقتصادي جمعية مربي الدواجن تشتكي من غلاء أسعار الكتكوت وتلاعب السماسرة

جمعية مربي الدواجن تشتكي من غلاء أسعار الكتكوت وتلاعب السماسرة

كتبه كتب في 1 ديسمبر 2020 - 5:17 م

جريدة البديل السياسي :

اكدت الجمعية المغربية لمربي الدواجن، معاناة المهنيين من الارتفاع الكبير لأسعار الكتكوت، التي تزامنت مع ارتفاع أسعار الدجاج في السوق في الفترة السابقة.

وحسب الجمعية، فإن سعر الكتكوت ارتفع من 5.5 إلى 6.5 دراهم، في السوق السوداء في غياب لتطبيق القانون الملزم للمحاضن بعدم بيع الكتكوت إلا للضيعات المرخصة.

واوضحت الجمعية أن هذا الامر فتح الباب امام السماسرة للتلاعب بالأسعار، واستغلال تهافت المربين على الكتكوت بعد أن بدت لهم بعض بوادر الانفراج.

وأشارت الجمعية أيضا إلى الإرتفاع المفاجئ لأسعار الأعلاف، المعلنة من الشركات الخاصة بها، والتي بلغت من 0.25 إلى 0.5 سنتيم، ما سيزيد من تكلفة الإنتاج.

وشددت الجمعية، على أن الزيادة المذكورة غير مبررة، خصوصا في المرحلة الحالية، التي عرف فيها المربي انتكاسات كبيرة جراء تداعيات أزمة كورونا، وما خلفته من خسائر مادية على المربين.

وتحدثت الجمعية المغربية لمربي الدواجن، عن عن تغافل وتجاهل المسؤولين على القطاع، وهو ما ما يكرس استمرار العشوائية، التي سيظل المربي يؤدي ثمنها إلى أجل غير مسمى، وفق تعبيرها.

وابرزت الجمعية، أن مربي الدواجن يعيشون هذه الأيام بين مطرقة انخفاض أسعار بيع الدجاج في الأسواق، وسندان ارتفاع أسعار الكتكوت، والزيادة غير المتوقعة في أسعار الأعلاف، التي زادت من تفاقم معاناة المربين، الذين عانوا الأمرين، طوال السنة من جراء تداعيات كورونا، وما تلاها من خسائر مادية، والتي كانت استمرارا لمعاناة طويلة المدى منذ سنوات.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .