أخبار عاجلة

الرئيسية البديل الاقتصادي نتائج سلبية تلحق بشركة “Sonasid”.. والربح الصافي يتراجع بـ24%

نتائج سلبية تلحق بشركة “Sonasid”.. والربح الصافي يتراجع بـ24%

كتبه كتب في 29 مارس 2024 - 2:53 ص

جريدة البديل السياسي 

تراجع الربح الصافي لشركة “Sonasid”، المختصة في مجال صناعة الصلب والحديد، بـ24 بالمائة وفق ما أعلنت عنه المجموعة في بيان لها، ليصل بذلك إلى 65 مليون درهم نهاية عام 2023.

وحسب النتائج المعلنة فإن النتيجة التشغيلية عرفت بدورها منحى سلبيا، مسجلة انخفاضا قدره 40 بالمئة في غضون سنة لتصل إلى 119 مليون درهم.

وعزت الشركة هذا التراجع إلى تدهور هامش الربح بين خردة الحديد والحديد الخراساني في السوق الدولية، والتي تم التخفيف من آثارها من خلال المبادرات الاستراتيجية المنفذة، والتي تركز على التطوير التجاري وتعزيز القدرة التنافسية وإطلاق منتجات جديدة عالية القيمة المضافة.

وعلى الرغم من تحسن النتيجة المالية للشركة بمقدار 15 مليون درهم خلال عام 2023، إلا أنها ظلت سلبية (6 مليون درهم)، وذلك بسبب التحكم الجيد في ميزان الصرف، ما جعل النتيجة الصافية الاجتماعية تبلغ حوالي 79 مليون درهم، بانخفاض أكثر من الثلث (34%) مقارنة بعام 2022.

وحققت الإيرادات الموحدة لـ “Sonasid” نموا محتشما قدره 2 بالمئة مقارنة بـ سنة 2022، لتصل إلى 4.99 مليار درهم نهاية السنة الفارطة، نفس المنحى سلكته الإيرادات الاجتماعية، إذ بلغ رقم معاملات “Sonasid” الاجتماعية 4.9 مليار درهم لعام 2023، بزيادة 1% عن العام السابق، واعتبرت المجموعة الصناعية المغربية أن “هذا التطور مدعوم بزيادة أحجام المبيعات بنسبة 9% في عام 2023، مما سمح بتحييد تأثير اتجاه انخفاض الأسعار على رقم المعاملات”.

وحسب بلاغ للشركة اطلعت جريدة البديل السياسي  على نسخة منه فقد بلغت حصة الاستثمارات على مستوى نطاق التوحيد 2019 مليون درهم نهاية ديسمبر الماضي، محققا بذلك زيادة قدرها 54 بالمئة مقارنة مع سنة 2022، وحسب ما أوضحته “Sonasid” فإن “هذا الجهد الاستثماري المعزز ركز بشكل أساسي على التميز التشغيلي وتطوير منتجات جديدة”.

وأكدت المجموعة المختصة في إنتاج حديد التسليح والأسلاك المعدنية الموجهة للبناء والأشغال العامة والصناعة، أن “الشركة تحافظ على هيكل ميزانية قوي ومرن مع فائض في السيولة، بما في ذلك الأوراق المالية والأوراق المالية القابلة للتداول، بقيمة تصل لـ 756 مليون درهم نهاية ديسمبر 2023.

وتعتزم “Sonasid” مواصلة التزامها بنموذج اقتصادي مستدام، وذلك عن طريق الاستفادة من فرص النمو الجديدة المتوقعة في السوق المغربي، مع مواصلة تطوير المنتجات المبتكرة ذات البصمة الكربونية المنخفضة.

وأكد البلاغ على أهمية أهمية التحول نحو نموذج اقتصادي مستدام بالنسبة للمجموعة من أجل ضمان استمرارية ونمو أعمالها، بالإضافة قدرتها على التكيف مع التغيرات في السوق والوفاء باحتياجات عملائها بشكل أفضل، مع تأكيد التزامها في المساهمة في التنمية المستدامة للمملكة المغربية.

هذا واقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح بقيمة 21 درهم للسهم على مساهمي الشركة خلال الجمع العام العادي لسنة 2023.

جدير بالذكر أن شركة “سوناسيد”، حصلت نهاية العام المنصرم على شهادة “EPD” لتصبح أول شركة مغربية لصناعة الصلب تحصل على هذه الشهادة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .