الرئيسية البديل الاقتصادي “سهام” تستحوذ على 57.67% من أسهم المجموعة الفرنسية “الشركة العامة”

“سهام” تستحوذ على 57.67% من أسهم المجموعة الفرنسية “الشركة العامة”

كتبه كتب في 12 أبريل 2024 - 6:57 م

جريدة البديل السياسي 

وقعت المجموعة الفرنسية “الشركة العامة” اتفاقيتين مع “سهام” للتخلي عن “الشركة العامة المغرب” و”المغربية للحياة” مقابل 745 مليون يورو، وهو ما يجسد استحواذ صندوق الاستثمار الخاص بمولاي حفيظ العلمي على حصة في المجموعة المصرفية.

وأعلنت مجموعة “Société Générale” الفرنسية، اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاقيتين مع مجموعة “سهام” المغربية، تخضعان لموافقة السلطات المختصة، بهدف بيع حصتها في “الشركة العامة المغربية للبنوك” وشركاتها التابعة لها، بما في ذلك “La Marocaine Vie”، حيث حددت الشركتان الخطوط العريضة لشراكة تجارية طويلة الأمد.

وأوضحت المجموعة المصرفية الفرنسية، في بيان لها اطلعت عليه جريدة “العمق” أن “مجلس إدارة الشركة العامة، الذي عقد اجتماعه برئاسة لورينزو بيني سماغي في 11 أبريل 2024، وافق على توقيع هذه الاتفاقيات التي تنص على التخلي عن حصص مجموعة الشركة العامة والبالغة (57.67٪) في الشركة العامة المغربية للبنوك وشركاتها التابعة، والتخلي عن جميع الأسهم المملوكة لشركة “سوجيكاب” في شركة التأمين “La Marocaine Vie”.

PUBLICITÉ

وحسب الوثيقة الصادرة اليوم، فإن “مجموعة سهام ستستحوذ على جميع الأنشطة التي تمارسها هذه الشركات التابعة وحافظات عملائها، بالإضافة إلى جميع موظفي هذه الكيانات”.

وتهدف هذه الخطوة المتخذة من قبل الشركة الفرنسية إلى تنفيذ الخطة الاستراتيجية لـ “الشركة العامة” التي تم تقديمها في سبتمبر 2023 والتي تهدف إلى “خلق نموذج مبسط وأكثر تآزرًا وكفاءة، مع تعزيز رأس مال المجموعة”.

ووفقا للبيان فإن “العملية ستتم بمبلغ 745 مليون يورو” كم أن “إتمام عملية البيع يمكن أن يتم بحلول نهاية عام 2024”.

وحددت كل من الشركة العامة ومجموعة سهام الخطوط العريضة لشراكة تجارية طويلة الأمد ستسمح لعملاء الشركات “الشركة العامة” بالمغرب من الاستفادة من شريك مصرفي محلي، وبالنسبة لمجموعة “سهام”، ستوفر هذه الشراكة لعملائها الكبار المستقبليين حلولًا للدعم والتمويل يقدمها خبراء مجموعة “الشركة العامة”.

وتخضع عملية البيع للشروط التعليقية المعتادة، بما في ذلك موافقة السلطات التنظيمية المختصة وتشمل الكيانات الرئيسية في المغرب المشمولة في نطاق هذا البيع، الشركة العامة المغربية للبنوك، وشركة المعدات المنزلية EQDOM، بالإضافة إلى شركة التأمين “La Marocaine Vie” والشركة العامة للتأجير في المغرب “Sogelease”.

ومن بين الكيانات الأخرى التي شملتها هذه العملية، بنك “Investima SA” والشركة المالية “Sogecapital Gestion”، الشركة القابضة “Sogecapital Gestion”، وأخيرا “sogecapital Bourse”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .