الرئيسية قضايا المجتمع رسالة مفتوحة إلى السيد وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة

رسالة مفتوحة إلى السيد وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة

كتبه كتب في 29 أبريل 2022 - 5:07 ص

أستاذ متضرر

مجموعة من التجاوزات تغض المديرية الإقليمية بالناظور الطرف عنها بالثانوية التأهيلية الفيض و لا نعرف السبب ؟؟

No description available.

تعيش الثانوية التأهيلية الفيض منذ سنة 2016 نوعا من الفوضى و التسيب و الفساد بتواطئ بين جمعية أمهات و أباء و أولياء التلاميذ و الإدارة التربوية و المديرية الإقليمية  ، فخيوطها متشعبة لتقاطع المصالح بين من يسهرون على الشأن التربوي بهذه المؤسسة ، على سبيل المثال لا الحصر نبدأ ببعض الخروقات   التنظيمية مثلا :

الخرق الأول : المرسوم الوزاري رقم 2.20.475 الصادر في 20 يوليوز 2022  في المادة 20  ينص على فقدان العضوية لأعضاء جمعيات أمهات و أولياء التلميذات و التلاميذ ، و تحمل المسؤولية بمكتبها التنفيذي ، بمجرد مغادرة بناتهم و أبنائهم لمؤسسة  التربية و التكوين التي يدرس بها أبنائهم.

لكن في الثانوية التأهيلية الفيض نجد أشخاص  فرضوا أنفسهم رؤساء  جمعيات للأباء ، لعشرات السنين و حولوها وسيلة استرزاق و ابتزاز ، و انتهاز الفرص ، و تحصيل أموال عمومية بدون وجه حق ، و يضعون الأموال العامة في جيوبهم بشكل مشبوه ، رغما على المذكرة التي منعت بشكل قاطع ، وجود أشخاص ليس لديهم أبناء يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات التعليمية التي بسطوا سيطرتهم على مكاتبها بالفيض  ، ودعت المذكرة التي تقرر تفعيلها في أجل أقصاه نهاية شهر يوليوز 2021 إلى حل مكاتب جمعيات الأباء التي يسيرها رؤساء ليس لديهم أبناء بهذه المؤسسات .

لكن الثانوية التأهيلية الفيض تتستر على الخرق القانوني من طرف رئيس المؤسسة و المديرية التي ما زالت تتعامل مع هؤلاء الأشخاص المشبوهين على حساب مصالح التلاميذ الذين يدفعون كل سنة ما قيمته 80000 درهم و لا يعلمون مصيرها ، بدون حسيب و لا رقيب ، التي تقوم بتبريرها ببعض الأنشطة الغير تربوية المخالفة لما نصت عليه مذكرة الحياة المدرسية و تقتصر على ثلة من التلاميذ و الأطر الإدارية المشاركة في هذه الصفقات  .

No description available.

أما الخرق الثاني: خرق المذكرة الوزارية رقم 88 بتاريخ 10 يوليوز 2003 في شأن منع إدخال السيارات إلى المؤسسات التعليمية  ، لكن نجد رئيس لمؤسسة الثانوية التأهيلية  الفيض قام بتحويل  ساحة المؤسسة إلى مرأب للسيارات و استباحة ساحة ترفيه التلاميذ لسياراتهم  و تقييد حرية التلاميذ في ممارسة أنشطتهم التربوية و قضاء فترة الاستراحة في حيز مكاني جد ضيق على حساب تحويل نصف من الفضاء التعليمي للسيارات و تشويه هذا الفضاء التربوي بضجيج السيارات  المؤثر على العملية التعليمية و ما يرافقه من تلوث و خطر على التلاميذ  ، و هذا في صمت تام من طرف من يدعون انهم يحرصون على مصلحة التلميذ رغم الشكايات السابقة في هذه القضية  و إليكم هذه الصورة من الأرشيف الذي مازالت مستمرة مثل هذه التجاوزات منذ 2016.

No description available.

No description available.

أما الخرق الثالث : تستر رئيس المؤسسة على مجموعة من الأطر التربوية و الإدارية في حالة أشباح بالمؤسسة بتواطئ  مع المديرية الإقليمية . مثلا أستاذ مادة الإنجليزية إطار إعدادي  و هو في حالة فائض بالمؤسسة قام السيد المدير بالتستر عليه في حركة تدبير الفائض لأن هذا الأستاذ ينتمي لنفس النقابة التي ينتمي لها رئيس المؤسسة و رئيس جمعية الأباء ( الفدش) كل هذا على حساب تلاميذ في لا يدرسون الانجليزية في المستوى الإعدادي داخل المديرية،  و أحيطكم علما أنه تمت تحرير شكاية في الموضوع إلى السيد الوزير بهذا الشأن و جاءت لجنة أكاديمية ( إليكم نسخة من الشكاية ).

No description available.

الشهر السابق لكن هذا الأستاذ ما زال يستفيذ من الريع داخل المؤسسة  في خرق واضع لمذكرة تدبير الفائض  و الخصاص  رقم 15 / 056  بتاريخ 6 مايو 2015 . لكون هذا الأستاذ يملك مكتبة و يعتبر أحد المستفيدين بصفقة تزويد المؤسسة بالأقلام و دفاتر النصوص و الأوراق و الحبر و الأدوات المكتبية  … بأثمنة تفوق جودتها في إحتكار لا يحترم المنافسة في إقتناء الوسائل التعليمية في غياب ممون بالمؤسسة .

و خرق للمذكرة رقم 43 الصادرة في  22 مارس 2006 في شأن تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي ، فيما يتعلق بتدريس اللغة الأجنبية الثانية ، على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بالتدريس في الجذوع المشتركة إلا أن رئيس المؤسسة و السيد المفتش يوقع على جداول حصص هذا الأستاذ بمستويات الأولى و  الثانية بكالوريا الإشهادية  في خرق سافر للمذكرات التربوية على حساب التلاميذ.

No description available.

الخرق الرابع : تكليف أطر تربوية بمهام إدارية المذكرة  رقم 18 / 0999 الصادرة في 20 شتنبر 2018  التي تنص على المنع النهائي لتكليف أطر هيئة التدريس  للقيام بمهام إدارية  أو مهام التسيير المادي  و المالي .و بالتالي نتساءل حول مادور هؤلاء الأشباح الذين تم استقدامهم بداية هذا الموسم الدراسي يصولون و يجولون في المؤسسة و تاركين أقسام في مؤسسات داخل الإقليم بدون أساتذة  ، و نريد جوابا منطقي حول هذه الأسماء ( محمد هشميوي و حرية شريط و فريد  و مصطفى الحامدي و إحدى الملتحقات لا نعرف لا إسمها و لا مهمتها داخل المؤسسة ) . مع العلم أن المؤسسة تعيش فراغ حقيقي على مستوى الحراسة العام بإستثناء متدرب يقضي أغلبية الأيام في مركز التكوين .No description available.

No description available.

نطالبكم السيد الوزير بوضع حد لهذه الاختلالات التي تعيشها الثانوية التأهيلية الفيض ، و ما عرفته منذ هذا الموسم من فوضى في التدبير و التسسير و ملف الغياب ( ارتفاع نسب الغياب) و تفعيل التقارير  كان إلا نتيجة لهذه الفوضى التي تعيشها ، و يبقى المتضرر الأول منها ألا و هو التلميذ الحلقة الأضعف الذي تضيع حقوقه في غياب من ينصفه أمام تبادل المصالح بين من وضعتم فيهم ثقتكم للسهر على الشأن التربوي ، فكيف و أنتم رفعتم شعار الإصلاح و الفساد و الريع  ما زال متعشعش  في دواليب هذه المديرية  .

الناظور يوم الأحد 25 أبريل 2022

الأطر التربوية و الإدارية  الغيورة و فعاليات المجتمع المدني

نسخة موجة إلى السيد وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة

نسخة إلى مدير الأكاديمية الجهوية الشرق

تعليقات الزوار ( 3 )
  1. محمد :

    هاد الشي خطير
    تحياتي لمن فضح المفسدين

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  2. SOLAIMANE :

    chokr khass lbadil siyassi tamma tan9il ostad injliziya fi moassassa oydrass oulad cha3b w tamma man3 IDKHAL SAYARAT BIFADL FAD7h khoro9at ba9iya fa9at achba7 NANTADIR LAJNA WIZARIYA TOHASSIBOHOM

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  3. تلميذ :

    الحمد لله بفضل هذا الخبر ساحة الفيض بدون سيارات نلعب بحرية شكرا شكرا شكرا البديل السياسي

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .