الرئيسية ملفات ساخنة الاجتياح البري لغزة.. معركة تخيف إسرائيل

الاجتياح البري لغزة.. معركة تخيف إسرائيل

كتبه كتب في 28 أكتوبر 2023 - 10:09 م

عماد فواز العربي- جريدة البديل السياسي

 

الاجتياح البري لغزة.. معركة تخيف إسرائيل

 

 

بعد أزمة غير متوقعة في 7 أكتوبر / تشرين الأول، تواجه الآن دولة الاحتلال أزمة ثانية حيث تكافح حكومتها لإيجاد استراتيجية لتحقيق هدفها المعلن المتمثل في طرد حماس من غزة وجعل المسلحين الفلسطينيين غير قادرين على ارتكاب المزيد من الجرائم. وحتى قبل الضجة التي أحاطت بمأساة المستشفى الأهلي، كانت المسألة الرئيسية هي الوضع المزري في غزة وليس أمن إسرائيل. ولكي نفهم كيف وصلنا إلى هذه النقطة بسرعة، يجب أن نعود إلى طريقة وضع الاستراتيجية الإسرائيلية قبل تقدير العواقب المترتبة عليها بشكل كامل.

بعد أدراك حجم الهجوم الذي نفذته حماس في السابع من أكتوبر ، أُعلنت حالة الحرب في إسرائيل. تم استدعاء 300 ألف جندي احتياطي في ذلك اليوم وتم التجهيز لهجوم كبير على قطاع غزة على الحدود الجنوبية. تم قطع الكهرباء والماء عن غزة وتم شن حملة قصف جوية لتدمير أكبر قدر ممكن من بنية حماس التحتية. طلبت إسرائيل من سكان غزة الانتقال من شمال القطاع إلى الجنوب بناءً على الوكالات الأممية التي وصفت الأزمة الإنسانية المتفاقمة. في البداية، كان الوقت المسموح به هو 24 ساعة، مشيرًا إلى مدى الضغط في هذه اللحظة. ولكن هذا لم يكن كافيًا على الرغم من تحرك العديد من الفلسطينيين بأسرع وقت ممكن نحو الجنوب للبحث عن أماكن آمنة، التي تبين في ما بعد أن بعضها غير آمنة على الإطلاق.

بعد كل هذا التأكيد والتحدث عن اقتراب حرب برية، لا يوجد أي تطور حتى الآن، ويشير المسؤولون الإسرائيليون حاليًا إلى أنه من المحتمل أن لا يحدث أي تغيير.

 

نظرًا لأن إسرائيل بدأت في الحديث عن هجوم بري، يبدو أن الأمر يتجه نحو الواجب تقريبًا لشن الهجوم. هناك أيضًا بديل آخر، وهو الاستعداد والتجند، مع التأكيد على أن مثل هذا الهجوم هو خيار واحد فقط يتم النظر فيه. هذا ما نجده الآن إلى حد ما، باستثناء أن الحكومة تبدو وكأنها فقدت الثقة، ليس فقط عندما بدأت في تقدير التحديات التي يفرضها الهجوم البري، ولكن أيضًا بسبب الوضع الغامض الذي تجد نفسها فيه.

قد يكون توقع الحرب البرية بتأجيلها إلى وقت غير محدد مبالغ فيه. لا تزال القوات مستعدة للعمل وتستمر الاستعدادات في التدريب ومراقبة الطرق المحتملة للهجوم. تدرك الحكومة الإسرائيلية بالفعل ردود الفعل العنيفة للشعب بسبب الفشل الاستخباري الذي أدى إلى وقوع الهجوم. إذا تراجعت الحكومة بعد التصريح بالرد الحاسم وعدم القدرة على تنفيذه، فسيزيد ذلك من الغضب. قد يكون لردود الفعل العنيفة تأثير أكبر إذا تسببت في مزيد من الخسائر البشرية وفقدان المزيد من المصداقية في عملية حربية لا تحقق أهدافها. ولهذا السبب، على الرغم من خطابه العدواني، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحذر من السماح بمثل هذه العمليات في الماضي.

كان الهجوم البري دائماً مرعباً ومخيفاً. إن حرب المدن صعبة جداً. رأينا في أوكرانيا كيف يمكن للدفاعين العنيدين، الذين يختبئون تحت أنقاض المدن المدمرة والمهجورة والمأهولة بالسكان، أن يقاوموا الهجوم المتواصل لفترة طويلة. لا يمكنني تفكير في مثال حديث حيث تم بناء منطقة دفاعية بشكل صحيح وسقطت بسرعة أمام الهجوم، حتى لو تم تنفيذها بشكل ناجح نسبياً. استغرقت غروزني في الشيشان، وحلب في سوريا، والموصل في العراق، وباخموت في أوكرانيا وقتًا طويلاً للسيطرة عليها، فقط عندما تم تعرضهم والمناطق المحيطة بهم للقصف الجوي والمدفعي. في هذه الحالة، يستطيع مقاتلو حماس، الذين يبلغ عددهم حوالي 30 ألف، العمل عبر نظام من الأنفاق تحت الأرض. الإسرائيليون لديهم خبرة في القتال في هذه الظروف وقد وضعوا تكتيكات للتعامل معها، ولكن هناك مقايضة بين النهج السلمي الذي يستغرق وقتاً طويلاً لتفكيك الدفاعات، وبين الخسائر الكبيرة المحتملة لو اقتحموا المنطقة. وكلما استغرقوا وقتاً أكثر، تزايدت الضغوط الدولية لوقف الأعمال العدائية.

ما يجب تحقيقه هو السؤال الرئيسي. إذا افترضنا أن إسرائيل قادرة على الوصول إلى مدينة غزة، وهي الهدف الأكثر تحققاً لعملية غزو كبيرة، ما هو الخطوة التالية؟ ستكون قادرة على تدمير جزء كبير من البنية التحتية العسكرية لحركة حماس، ولكن غير محتمل أن تتمكن من إزالة قيادتها السياسية بشكل كامل. قد يبقى القادة العسكريون للمقاومة، ولقد تم تقرير أن بعضهم قتلوا بالفعل، لكن العديد من الشخصيات السياسية ستكون في عداد المفقودين الآن. إسرائيل لا يمكن أن تقوم بتعيين حكومة جديدة لأن ذلك سيجردها من الشرعية. ولم أرى أي محلل إسرائيلي يرغب في احتلال طويل الأمد.

يجب أن يؤخذ تهديد حزب الله بجدية. يُشك أن زعيم الجماعة الشيعية حسن نصر الله يرغب حقًا في الحرب، بسبب تأثيرها السلبي على لبنان. تم لقمة اللوم على حزب الله بشكل واسع بسبب العديد من المشكلات الأخيرة في البلاد. ومع ذلك، إذا تجددت المعارك العنيفة في غزة، فسيتعرض لضغوط كبيرة لاتخاذ إجراءات. يمتلك حزب الله جيشًا كبيرًا، ولكن ليس من المتوقع أن يستمر لفترة طويلة إذا تجاوز الحدود إلى إسرائيل. ومع ذلك، يمتلك ترسانة كبيرة من الصواريخ، أكثر بكثير من تلك التي تمتلكها حماس. إذا تحالف مع حماس لشن ضربات، فسيكون قد أجهد الدفاع الجوي الإسرائيلي مثل نظام القبة الحديدية.

عندما بادت حماس بشن هجومها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر بتوجيه العديد من الصواريخ، لم تتمكن قبة الحديد من التعامل مع جميعها، على الرغم من أنها لم تتعرض للتدمير الكامل على الإطلاق. تسببت الهجمات في وقوع أضرار وإصابات، ولكن تم تقليل تأثيرها عن طريق استخدام نظام الدفاع الجوي والملاجئ. قد تسببت بضرر أقل بكثير من مقاتلي حماس الذين تسللوا إلى جنوب إسرائيل. والآن، بعد تجديدها، من المفترض أن تكون قبة الحديد قادرة على التعامل مع هجوم منفصل من حزب الله، على الرغم من أن صواريخها أكثر دقة وقدرة على التدمير. ومع ذلك، فإنها ستبقى مشكلة ليسرائيل يمكنها التخلي عنها.

 

يقول منتقدو إسرائيل إن الوضع الحالي هو خطأ تاريخي ارتكبته البلاد، وانه لا يجب ان يعاني سكان غزة العاديون من ذلك الخطأ بعد الآن. لذلك، الحل الأفضل لإسرائيل يتمثل في تخفيف معاناة سكان غزة وإيجاد طرق أفضل للتعايش. ويقول الحكومة الإسرائيلية إن التعايش مع حماس غير ممكن طالما أنها المسؤولة عن غزة، وبالتالي فإن حاجة إسرائيل للأمن تتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة، وعلى الرغم من أن ذلك قد يزيد من معاناة المدنيين.

 

كانت نقطة الانطلاق للدبلوماسية الدولية في السابق تكون في إنهاء الأزمة الإنسانية في غزة، وليس في التعامل مع حماس أو حتى إطلاق الرهائن. في تغريدة أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يوم الاثنين: “اليوم، بناءً على طلبنا، توصلت الولايات المتحدة وإسرائيل إلى اتفاق يهدف إلى تطوير خطة ستمكن المساعدات الإنسانية من الدول المانحة والمنظمات المتعددة الأطراف من الوصول إلى المدنيين في غزة، بما في ذلك غزة”. ستتاح إمكانية إقامة مناطق للمساعدة بهدف حماية المدنيين من الضرر.

 

وفقا للصياغة الحالية، يؤكد أن هذه المبادرة هي مبادرة أمريكية وليست إسرائيلية. تم بذل جهود دبلوماسية كبيرة لتحقيق هذا النجاح، ويستحق السيد بلينكين الثناء على هذه الجهود. كان علينا أن نقنع مصر والأردن بأن هدف إسرائيل لم يكن إخراج الفلسطينيين من قطاع غزة وإجبارهم على الانتقال إلى مكان آخر. إن الجيران العرب لن يسمحوا للناس بالخروج إلا إذا تمكنت المساعدة الإنسانية من الدخول.

 

عندما وصل بايدن إلى إسرائيل، أظهر إصرارًا واضحًا على تعزيز الاستراتيجية الإسرائيلية. بعد هجمات حماس، أصدر بيانًا قويًا يعبر عن التضامن، ونشر السفن الحربية في مكانها كتحذير لإيران من عدم التدخل. كان ذلك يُقدره الإسرائيليون. هذا هو نهج بايدن النموذجي – الدعم المتواصل الذي يُواجه نُقاطًا صعبة. بيدن أوضح مخاوفه من الغزو البري والخسائر الكبيرة في أرواح الفلسطينيين. تجربته الشخصية مع الحروب في العراق وأفغانستان جعلته متشككًا حينما يدّعي أي جنرال أنه قادر على حل الصراع الطويل الأمد من خلال القضاء على العدو. قام الجنرالات الأميركيون بزيارة نظرائهم الإسرائيليين لتقييم واقعية خططهم.

 

في الوقت نفسه، يضع بايدن الولايات المتحدة في قلب جهود دبلوماسية جديدة. وهذا ما أراد باراك أوباما تجنبه. كان يكره التورط الأميركي في شؤون الشرق الأوسط، حيث يبدو أن كل محاولة لحل مشكلة ما تؤدي إلى تفاقم مشكلة أخرى، وحيث يكون من الضروري بناء علاقات مع أنظمة مشبوهة. ومع ذلك، لا تزال المنطقة تجذب الولايات المتحدة مرة أخرى، بسبب العواقب العالمية المترتبة على زيادة الفوضى، من ارتفاع أسعار النفط إلى الحرب المحتملة مع إيران.

 

وما زالت الولايات المتحدة تظل القوة الأقوى في تنسيق الجهود التي تهدف إلى تهدئة هذا الأزمة. وبغض النظر عن أخطائه، يتمتع بايدن بمهارات دبلوماسية، كما يظهر من قدرته على الحفاظ على التحالف الذي يدعم أوكرانيا. والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تقيم علاقاتا مع اللاعبين الإقليميين الرئيسيين، باستثناء إيران وحزب الله. ولكن لكي يتحدث مع الزعماء العرب بشكل بناء، قد يحتاج إلى أن ينأى بنفسه أكثر عن التكتيكات الإسرائيلية الحالية، ويحتاج إلى وجود خطة محتملة يبني عليها محادثاته.

 

تغيب روسيا عن هذه الأمور جميعها. يجدر بالذكر أنه قبل الغزو الشامل لأوكرانيا، كان من الصعب إبقاء فلاديمير بوتين خارج أي مبادرة دولية. لدى الرئيس الروسي علاقات جيدة مع نتنياهو، الذي فشل بشكل ملحوظ في تقديم الكثير من الدعم لأوكرانيا. روسيا انحازت بشكل أكبر إلى حماس، لأن إيران أصبحت الآن موردًا مهمًا للأسلحة لروسيا وتستخدم إسرائيل كوسيلة للوصول للولايات المتحدة. في الماضي، كانت روسيا تعمل مع الولايات المتحدة للوصل إلى حل متفق عليه في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ولكن بوتين مشغول بحربه ويشعر بنقص القدرة والشبكة الضرورية لاتخاذ مبادرة سياسية جدية. بايدن وحده هو القادر على الحصول على تنازلات من الإسرائيليين.

 

إذا لم يتمكن بايدن من تحقيق أي تقدم سياسي، فقد يستمر الصراع في مساره المتوقع مع دخول القوات الإسرائيلية إلى غزة بأعداد كبيرة، وسعي الحكومة الإسرائيلية لفرض حلها الخاص على الأراضي الفلسطينية. ولكن من الصعب أن نرى كيف سيؤدي ذلك إلى وضع مختلف جوهرياً عن الدبلوماسية المكثفة. وبما أن غزة لن يديرها أبدًا سياسي موالٍ لإسرائيل، فمن الأفضل لإسرائيل أن تبدأ الآن في التفكير في من يمكنه تحقيق الاستقرار في القطاع

صحفي مصري
عضو نقابة الصحفيين المصريين،
وعضو إتحاد الصحفيين العرب.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .