الرئيسية كتاب وآراء ليست الحكمة في “الشطيح والرديح ” بقلم الأستاذ محمادي راسي

ليست الحكمة في “الشطيح والرديح ” بقلم الأستاذ محمادي راسي

كتبه كتب في 27 سبتمبر 2023 - 1:01 ص

بقلم الأستاذ محمادي راسي – جريدة البديل السياسي 

ليست الحكمة في “الشطيح والرديح ” والرقص والموسيقى الصاخبة والصياح ، ودق “الطعريجة ” والطبل والبندير ونقر الدف، والنفخ في المزمار والبوق والصور ،و”الدقة المراكشية ” و”رقصة الكدرة ” و”أحيدوس ” و”أقلوز” و “البوجا “….. بدون هدف ومغزى لأنها من التراث الإنساني ،ولها مقامها ومناسبتها ونظامها وقواعدها ،ولأنها من الفنون الشعبية .

ولها دورها الاجتماعي والترفيهي والترويحي ..وليست الحكمة في الصراخ والفوضى والهرج والمرج ،وترديد شعارات جوفاء مشينة تنم عن الهمجية ،ولا تنم عن الوعي السياسي والمعرفة والثقافة والتجربة والحكمة والحنكة ، ولا تنص على ما ينوي الحزب القيام به في السنوات القادمة ….

أثناء القيام بالحملات الانتخابية في الشوارع والأزقة ،وإلقاء الخطب فوق المنصة لبيان البرنامج وخطة العمل …..إنه هرج ومرج ،وصخب ولجب ،وصراخ وصياح ، لكسب الأصوات والفوز والظفر بالمقاعد فقط ……اااا.

وإنما الحكمة هي في إصلاح هذه المدينة وإنقاذها من الفساد والتقهقر والتهور واللعب ، والفشل الذريع الذي نخرها لضعفها في تحمل المسؤولية ،والعجزعن تسيير شؤونها، وعدم توفير مناصب الشغل لشبابها الموعودين بوعود عرقوبية حربائية تمويهية أثناء الحملات ….. إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة …..

إن سياسة التهريج “والتخرويض والتخربيق والتشرفيح والتشفطيط “…لا تفيدنا في شيء ،ولا تفيد هذه المدينة المنسية اليتيمة المهمشة في جميع الميادين ….

وتفضي بنا إلى التأخر والاستغلال وقضاء المصلحة العامة ، بطرق معروفة منذ أزيد من نصف قرن ، وستستمر على هذه الوضعية باستمرار سياسة الطبل وشراء الذمم والتهريج ،ونقر الدف ،ودق الطبل والبندير ، والنفخ في البوق والمزمار كلما قربت الانتخابات …… والمدينة تموت وهي حية يوما بعد يوم ،وشهرا بعد شهر ،وعاما بعد عام ،بل سنوات

….كأنها أصابها الجدب والقحط والمحل والقحل والجهل والعجف .والرعن ….؟؟؟

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .