الرئيسية ضيف البديل من وحي الصباح / الأستاذ عبد المجيد طعام

من وحي الصباح / الأستاذ عبد المجيد طعام

كتبه كتب في 26 أكتوبر 2022 - 2:45 ص

من وحي الصباح / مجيد – جريدة البديل السياسي :

وردت في الصحيحين وغيرهما أحاديث تأمر بإعفاء اللحية فقد جاء في مجموع الفتاوى لابن باز : قد ثبت عن النبي أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته، ورواه البخاري في صحيحه بلفظ: قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين وفي صحيح مسلم أنه قال: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحى وإرخائها، وتحريم حلقها وقصها؛ لأن الأصل في الأوامر هو الوجوب، والأصل في النواهي هو التحريم ”

رغم تكرار حديث واجب إعفاء اللحية بصيغ وألفاظ مختلفة ،إلا أن لا أحد يمكنه أن يجزم بأن الله يحب أصحاب اللحي أكثر من الذين يواضبون على حلق وجوههم كل صباح .

ما يمكن أن أجزم به هو أن الله يحب من يحمل القيم الإنسانية السامية .. الله يحب كل من يعمل من أجل تأسيس مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والديمقراطية والحرية والحداثة ،وقد لا أجانب الصواب إذا قلت إن الله يحب العلمانيين المؤمنين بحرية المعتقد .

أكثر من الظلاميين الذين نصبوا العداء للفكر والعلم ، ويشعلون فتن الاقتتال بين العرب والمسلمين ،لمجرد أنهم اختلفوا في تأويل نص ديني…. لا يكمن المشكل في أن تكون بلحية أو بدونها ، وإنما يكمن في مدى قدرتك على إعمال العقل أو إهماله … لهذا وجب على كل فرد يبحث عن الطريقة التي يرى بها نفسه جميلا :

جميل الوجه ، وأنيق المظهر وجميل العقل والنفس والروح … إن الله والإنسان يحبان الجمال …

كن جميلا بلحية أو بدونها ، عبر عن حبك للحياة ، لا تعطل العقل ، انشر المعرفة ، تبنى الفكر العقلاني ، وخذ بمبادئ التفكير النقدي ،احرص على ألا تحرم الآخر من حرية المعتقد والتفكير والتعبير … احمل هذه المبادئ ،كن جميلا بها ، لتشع في وجوه كل من قابلك ابتسامة رائعة ،تحفزه على الإقبال على الحياة بتفاول وإصرار على التغيير

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .