أخبار عاجلة

الرئيسية ضيف البديل حلقات من “الضفةالكافرة”.. الحلقة الرابعة:بقلم الأستاذ عبد القادر طلحة

حلقات من “الضفةالكافرة”.. الحلقة الرابعة:بقلم الأستاذ عبد القادر طلحة

كتبه كتب في 9 أغسطس 2022 - 3:32 م

الأستاذ عبد القادر طلحة – جريدة البديل السياسي :

حلقات من “الضفةالكافرة”

========+===========

الحلقة الرابعة:

من حي “carmenes del mar”حيث اقيم مسافة 10 دقائق على الاقدام للوصول الى شاطئ “la hirradura” شاطئ يمتد على اقل من كيلومتر بمحاذات الشارع الرئيسي للبلدة. على طول هذه المسافة تجد سلسلة من المطاعم والحانات والمقاهي توفر للسواح خدمات راقية بطقوس اسبانية وبأثمنة جد مناسبة، يوفر لك الاسبان كل وسائل الترفيه لتستمتع بالبحر وبأشعة الشمس بالقسط الذي ترغب فيه، كل ذلك في راحة وطمأنينة، لاوجود لاية كائنات تحترف”التسول” او للباعة الجائلين الذين يستقدمون كل انواع القذورات الى الشاطئ من زريعة وكاوكاو وبيض مسلوق وشباكية التي تقلى للمرة الثانية بأشعة الشمس، لاوجود لقهوة على مقراج مغروس على النار كما في شواطئنا، قهوة تعرض وسط رمال الشاطئ.

هنا في شاطئ “la hitradura” يضعون رهن اشارتك سريران للاسترخاءومظلة مصنوعة من”الحلفاء” وطاولة صغيرة تستوعب اربعة كؤوس بامكنةمانعة من سقوطها ب 12 اورو من السادسة صباحا الى التاسعة ليلا حيث تتوقف كل حركةعلى الشاطئ اجبارا اقصد السباحة والترفيه و ذلك ليتاح للسواح فرصة استغلال فضاءات اخرى على طول الليل حتى اول ساعات الصباح.

على طول الشارع الرئيسي يوجد مستوصف خاص بالسواح ومركزللارشاد السياحي وتلقي الشكايات ومعالجتها، ثلاثة اسواق للتبضع منها سوق”Gouvin” في ملكية عائلة صينية تجد فيهم كل شيئ. فضاءان للرياضة واحد للكبار واخر للصغار فضاءات اخرى متنوعة ومختلفة كل ذلك في الشارع الرئيسي علىبعد 10 امتار من ظهرك وانت مستلق على سريرك تأخذ القسط الذي تريد من أشعة الشمس،

عندنا “شاطئ بوقانا” الذي يمتد على كيلوميترات برمال ذهبية لا تضاهى ولكنه شاطئ “عريان” ولاأريد ان أضيف اوصافا قذرة أخرى تليق بمقام الشاطى ورواده بدون تعميم طبعا.

لو ان الدولة هيأت هذا الشاطئ لوحده، او لو كان هوالمشروع الوحيد الذي اخذ عناية من طرف المسؤولين المتعاقبين لانهى كل كلام عن البطالة في الاقليم، استنبتنا الاشجار ومساحات خضراء بدون قيمة مضافة وعجزنا عن استنبات مشروع مدر للثروة واي ثروة، يتيح لك الالاف من مناصب الشغل. انا لا أستطيع ان استوعب هذا التجاهل وهذا الاهمال لمشروع مفيد ومردوده فوري. كيف للجهة الشرقيةان تكون قطبا سياحيا بدون تجويد الخدمات السياحية،يعجبك مسؤولوا الجهة في اشهار سفرياتهم الى بعض البلدان ويتكلمون عن اشياء بعيدة عن حاجيات الجهة. سكنيات الايجار هنا في “la hirradura” من طراز رفيع، عقد الايجار يتضمن كل التفاصيل ولكن يصر مالك السكن على استقبالك شخصيا ثم يقوم برفقتك بجولة في المنزل ينبهك الى بعض الامور خاصة في كيفية تشغيل بعض المرافق ك”الصاونة”” والمسبح،”و” الالارمalarm”الذي يربط السكن بالامن الغمومي،

ثم يودعك متمنيا لك قضاء عطلة مريحة.

ماذا عندنا، سكن للايجار في احياء تنعدم فيها شروط الحياة بملغ يفوق 800درهم في اليوم وهو سكن لايصلح الا للاختباء من جنح الظلام والتغوط.

شاطئ بوقانا بئيس بؤس مدبري جماعة بني انصار على طوله الممتد على عشرات الكيلومترات لا تعثر الا على متجر بئيس يتعين عليك ان تبحث عنه وسط الادغال وان تقطع اليه مسافة 5 الى 6 كيلومترات من مقدمة الشاطئ. هذه هي الثروة ولكن اين من يحسن استغلالها؟ هذه هي مناصب الشغل ولكن اين من يستطيع تدبير المسألة بعقلانية وبرؤية تنموية وبقرارات جرئية.؟

نفس الوجوه تحط الرحال بالمجلس، بعضها راكم ثروات لم يكن يحلم بها ابدا ومع الأسف تلازم بعضهم صفة “مناضل” وهذه الصفة بريئة منهم براءة الذئب من دم يوسف.انظروا كيف حولتم شاطئ بوقانا الى حي عسكرىجديد؟.

تصرفات وتدبير لأفراد من امة “مؤمنة يقومان على قاعدة”سير على الله” والمصلحة الشخصية هنا، وهناك تصرفات وتدبير لافراد من امة كافرة يقومان على المصلحة العامة،وعلى الانضباط في كل شيء.

اي الطرفين كافر او مؤمن على الحقيقة ؟

انتظر الجواب.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎ITRO DE INTERPRETACIÓN RECURSOS TURÍSTICOS LA HERRADURA OficinadeTurismo‎‏'‏‏قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏جسم مائي‏‏قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏جسم مائي‏‏

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .