الرئيسية البديل الاقتصادي المناطق الرطبة ضمانا للتنوع البيولوجي..شعار الاسبوع التحسيسي البيئي برأس الماء

المناطق الرطبة ضمانا للتنوع البيولوجي..شعار الاسبوع التحسيسي البيئي برأس الماء

كتبه كتب في 25 يناير 2020 - 6:08 م

عبد الراضي لمقدم – جريدة البديل السياسي:

تخليدا لليوم العالمي للمناطق الرطبةا تنظم جمعيات المجتمع المدني بجهة الشرق بشراكة مع جماعة رأس الماء بإقليم الناظور أسبوعا بيئيا تحسيسيا تحت شعار: «المناطق الرطبة ظمانا للتنوع البيولوجي" من 26 يناير الى 02 فبراير 2020 برأس الماء. اختارت المنظمة العالمية "رامسار" شعار "لنحافظ معا على الاراضي الرطبة والتنوع البيولوجي" برسم سنة 2020، لتحسيس عامة الناس وخاصة أصحاب القرار على المخاطر والتدهور الذي أصبح يهدد المناطق الرطبة واندثار التنوع البيولوجي على الصعيد العالمي حيث فقدت البشرية أكثر من 50 بالمائة من الأراضي الرطبة في العالم خلال القرن الماضي وأنقرض عدد مهم من مختلفة الكائنات.

ويعكس هذا شعار لليوم العالمي للمناطق الرطبة الدور الهام الذي تلعبه المناطق الرطبة في المحافظة على التنوع البيولوجي، وتعتبر خزانا أساسيا للتنوع البيولوجي للحيوانات والنباتات بأنواع محددة لهذه البيئات.

كما أنها موطن لأنواع كثيرة من الطيور القارة أو المهاجرة التي تستريح أو تتكاثر هناك. في إطار هذا العمل التحسيسي قررت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بجماعة رأس الماء و جهة الشرق أن تقوم بعدة أنشطة خلال أسبوع للمساهمة في رفع الوعي بأهمية المنطقة الرطبة بالموقع البيولوجي لمصب ملوية المصنف عالميا كموقع "رامسار" لدى ساكنة الجوار وخاصة الشباب والتلاميذ والنساء من جهة ولحث أصحاب القرار والهيآت المنتخبة لبدل المزيد من الجهود للحفاظ على هذا الإرث الطبيعي الذي لا يقدر بثمن. خلال هذا الأسبوع ستنجزالجمعيات برنامجا حافلا بالأنشطة بفضل العمل التطوعي لمنخرطيها والمواطنين و وكذا دعم جماعة المدينة للمبادرة : _يوم الأحد 26 بناير : * إستقبال الوفود المشاركة * نصب الخيم مع شن حملة نظافة واسعة للغابة المجاورة لكرنيش المدينة _يوم الإثنين 27 يناير: * تنظيف وغرس أشجار النخيل بإحدى حدائق المدينة * تقليم أشجار النخيل المعمرة و تزيينها بأضواء الليد _يوم الثلثاء 28 يناير : * صباغة و وزيين الحائط السفلي للمرسى برموز بيئية . * صباغة و تنظيف الحديقة المجاورة للمركب السوسيوتربوي _يوم الأربعاء 29 يناير : * إصلاح و إعادة تأهيل معلمة دينا * شن حملة نظافة بين الحائط و معلمة دينا _يوم الخميس 30 يناير : * غرس أشجار النخيل بمدخل الكرنيش الغربي * طلاء بعض الجدران بمدخل الكرنيش _ يوم الجمعة 31 يناير : * نشاط تحسيسي بثانوية رأس الماء * تكريم بعض الشخصيات النشطة بيئيا داخل المؤسسة _يوم السبت 1 فبراير : * حملة نظافة نسوية لشاطئ رأس الماء * تجهيز المركب السوسيوتربوي لإستضافة اليوم الختامي . _الأحد 2 فبراير ( اليوم الختامي): * زيارة الموقع البيولوجي لمصب واد ملوية و زرع بعض الأشجار على ضفاف واد ملوية * ندوة علمية بالمركب السوسيوتربوي حول دور المناطق الرطبة في الحفاظ على التنوع البيولوجي * حفل إختتام فعاليات الأسبوع البيئي * تكريم بعض الشخصيات المعنية.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .