الرئيسية البديل الوطني شبكة حقوقية : الصحافيون الأربعة توبعوا بالقانون الجنائي و القانون التنظيمي لمجلس المستشارين يخرق القانون !

شبكة حقوقية : الصحافيون الأربعة توبعوا بالقانون الجنائي و القانون التنظيمي لمجلس المستشارين يخرق القانون !

كتبه كتب في 31 مارس 2019 - 3:51 م

جريدة البديل السياسي.كوم /

عبرت الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات (REMDI) عن قلقها البالغ إزاء ” الأحكام الصادرة عن المحكمة الإبتدائية بالرباط يوم 27 مارس 2019 في حق أربعة (4) صحافيين مغاربة ينتمون لمنابر إعلامية مختلفة ورقية وإلكترونية وهم عبد الحق بلشكر ومحمد أحداد وكوثر زكي وعبد الإله سخير بالإضافة إلى المستشار البرلماني عبد الحق حيسان بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها عشرة ألاف (10000) درهم مع أداء الصائر”.

و أشارت الشبكة الحقوقية إلى التهم التي توبع بها المتهمون وهي “نشر معلومات تتعلق بلجنة تقصي الحقائق”، موجهة للصحافيين، وتهمة “إفشاء السر المهني والمشاركة في نشر معلومات تتعلق بعمل لجنة تقصي الحقائق”، للبرلماني حيسان حول عجز الصندوق المغربي للتقاعد بعد شكاية قدمها حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية) منذ دجنبر 2017.

و سجلت الشبكة المغربية أن إصدار الأحكام على الصحافيين جاء “بناء على الفصلين 446 و129 من القانون الجنائي وليس بموجب قانون الصحافة والنشر الصادر سنة 2016 الذي ألغى عقوبة السجن”.

و اعتبرت أن ” المعلومات المنشورة ليست مشمولة بطابع السرية ولا تتعلق بالدفاع الوطني أو الشؤون الخارجية أو الأمن الداخلي أو الخارجي للدولة بل على العكس من ذلك ، فهي أخبار تتعلق بحقوق الإنسان،لا سيما حقوق فئة من المواطنين المتعلقة بالمتقاعدين وتفضح في العمق سوء الحكامة في تدبير مرفق عمومي وهو الصندوق المغربي للتقاعد”.

مشيرةً إلى أن ” المعلومات المنشورة صحيحة ومضبوطة، وتقع على عاتق الصحافيين مسؤولية نشر المعلومات التي تهم المصلحة العامة وكان على القضاء أن ينصفهم بعدما قاموا بالتحريات اللازمة في هذا الشأن”؛ مؤكدةً أن “قانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة لا يتضمن أي نص في استثناءاته المتعلقة بلجان التحقيق البرلمانية ؛ باستثناء القانون التنظيمي رقم 085.13 المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق،ولا سيما المادة 14 ، التي تعتبرها شبكة (ريمدي) أنها تشكل عقبة رئيسية أمام التطبيق الصحيح للقانون بشأن الحق في الحصول على المعلومات إذا لم يتم تعديلها”.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .