أخبار عاجلة

الرئيسية البديل الاقتصادي غلاء سمك الفقراء “السردين” خلال شهر رمضان يصل قبة البرلمان

غلاء سمك الفقراء “السردين” خلال شهر رمضان يصل قبة البرلمان

كتبه كتب في 16 مارس 2024 - 3:41 ص

جريدة البديل السياسي

شهدت أسواق السمك على صعيد التراب الوطني، مع بداية شهر رمضان المعظم، ارتفاعا مهولا في الأسعار، مما دفع عدد كبيرا من المواطنين المغاربة إلى العزوف عنها مؤقتا لحين انخفاض ثمنها.
وفي سياق متصل، وجهت فاطمة التامني، البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، حول الغلاء المهول الذي تعرفه المواد الغذائية، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، وخاصة الأسماك.
وأشارت التامني في معرض سؤالها، إلى أن سعر سمك الفقراء السردين بلغ خمسة وعشرين درهما، مضيفة أنه إذا كانت الأسماك أحد أبرز مكونات الإفطار بالنسبة للعديد من المغاربة في السنوات السابقة، إلا أن الأمر بات مستحيلا هذه الأيام، ذلك أن الأسعار تواصل الارتفاع يوما بعد يوم بشكل غير مفهوم.
وأردفت النائبة البرلمانية، أن الأسماك التي كانت تتراوح أسعارها بين خمسين وسبعين درهما في السنوات الماضية، قد تخطت حاجز ال150 درهما، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول العجز الحكومي في مواجهة المضاربات والاحتكار، وعدم الالتزام بدعم القدرة الشرائية.
وتساءلت فاطمة التامني في ختام سؤالها عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة الوصية من أجل مواجهة غلاء الأسعار، وخاصة الأسماك باعتبارها ثروة وطنية، والتي انضافت إلى غلاء باقي المواد الغذائية لتعمق ضرب القدرة الشرائية للمغاربة، وعن التدابير التي تعتزم الحكومة القيام بها للحد من الارتفاع الصاروخي للبيض، خاصة مع شهر رمضان الذي يعرف استهلاكا متزايدا لهذه المادة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .