الرئيسية روبورتاج و تحقيق الناظور … إنتشار “الفئران وسراق الزيت” يهدد المخابز التقليدية بتعاونية فتح أركمان

الناظور … إنتشار “الفئران وسراق الزيت” يهدد المخابز التقليدية بتعاونية فتح أركمان

كتبه كتب في 31 أكتوبر 2023 - 1:59 ص

فاطمة السباعي –  جريدة البديل السياسي 

انتعشت مبيعات الخبز  المعد في المخابز العصرية والتقليدية خلال هذه السنوات ، حيث انتقل حجم الاستهلاك من 65 مليون خبزة في 2023 إلى 89 ملايين خبزة خلال العام الماضي، فيما يتجاوز الدعم المخصص للخبز 200 مليار سنتيم.

وأشارت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك إلى الوضعية الكارثية لعدد كبير من هذه المخابز، التي تشتغل وتنتج الخبز في ظروف تنعدم فيها معايير السلامة الصحية.

وقال ميمون ، م ساكنة تعاونية فتح باركمان إقليم الناظور ، إن نسبة كبيرة من هذه المخابز، خاصة غير المهيكلة، تنتشر بها الفئران والصراصير، خاصة في أماكن تخزين الدقيق وإعداد العجين، وهو ما يعرض صحة المواطنين لمخاطر جمة.

وأضاف ، في تصريح لجريدة البديل السياسي ، أن معظم المخابز بتعاونية فتح  لا تلتزم بالشروط الصحية الدنيا، ولا تلتزم بالوزن الأدنى للخبز المتمثل في 200 غرام، مشيرا إلى أن معدل وزن الخبز الذي يتم تسويقه يتراوح بين 130 و150 غراما في أحسن الحالات.

وقال ايضا إن “السكان يستهلكون يوميا ما يناهز 700 خبزة، بمعدل ثلاث وحدات من الخبز يوميا، وهو ما يعني أن قيمة الأموال التي تنقل غصبا من جيوب المواطنين إلى أصحاب المخابز تبلغ الملايين بشكل يومي، وهو ما يعني أن قيمة الأموال المحولة في سنة واحدة تزيد عن ذلك.

وحذر من استمرار استعمال أصحاب المخابز مادة السكر في صناعة الخبز، مشيرا إلى أن دراسة سابقة أنجزتها الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك أكدت أن المهنيين من المفروض أن يستعملوا مادة “غلوكوز الذرة” في صنع الخبز، التي تحافظ على مرونة الخبز وليونته، إلا أنهم يلجؤون إلى استعمال السكر بسبب ارتفاع ثمن هذه المادة المستخلصة من الذرة.

وأكدت الدراسة أن أصحاب المخابز يستعملون السكر من أجل إعطاء لون بني للخبز، مما يعطي الانطباع بأنه مطهو بشكل جيد، عكس الواقع، مما يتسبب في أمراض كثيرة في الجهاز الهضمي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .