الرئيسية الوقائع و الحوادث أضرحة ” الاولياء” بالناظور عرضة لغزوات مافيا ” الكنوز”

أضرحة ” الاولياء” بالناظور عرضة لغزوات مافيا ” الكنوز”

كتبه كتب في 14 يوليو 2023 - 10:27 م

مولاي ادريس العلوي – جريدة البديل السياسي 

ارتفعت وثيرة الهجومات الليلية على الأضرحة بإقليم الناظور ، من طرف عصابات ” الكنوز ” في الآونة الأخيرة، مما يستدعي تحرك الجهات الوصية، من أجل حماية هذه الاماكن التي تعد موروثا لكل المغاربة.

ليلة أمس ، تعرض أحد الاضرحة بالجماعة الترابية بوعرك بمنطقة المهندس ، الى غزوة ليلية من طرف عدد من الاشخاص، قيل أنهم ملثمين، أقدموا على نبش قبر لأحد الأولية الصالحين ، من أجل العثور على ” كنز”.

مصادر محلية، كشفت “لجريدة البديل السياسي “، أن الأشخاص ضمن عصابة الكنوز التي يتزعمها المدعو ( ب – ع – د+ خ-و –ش)والمعروف كذلك بالإتجار الدولي للمخدرات والمتاجرة في البشر ، تمكنوا من حفر نحو ثلاثة امتار  أمتار من تحت القبر، كما قاموا بالعبث به بالصندوق المثبت بجانبه، بعد أن عمدوا إلى اقتحام الضريح بعد كسر الباب، والنبش فيه.

هذا، و تفيد المعلومات المتوفرة بأن القبر المذكور، ربما يحتوي على كنز حسب ما يروج بعد الواقعة في المنطقة، في وقت نفت فيه مصادر أخرى ذلك.

هذه الواقعة بدأت تتكرر خلال السنوات القليلة الماضية، واغلبها تستهدف ” الأضرحة” بحكم تواجدها بكثرة في اقاليم جهة سوس ماسة، أغلب هذه الاماكن يتعرض للتخريب، في حين أن الجناة دائما يفلتون من قبضة العدالة، بالرغم من أن أغلب هؤلاء يتركون وراء جرائمهم أدوات ووسائل الاشتغال في الحفر والتنقيب، أكثر سهولة للاطاحة بهم، عبر اللجوء الى البصمات في الادوات المستعملة.

ولعل السكوت وعدم متابعة هؤلاء وتعقب تحركاتهم، سينتهي لا محالة بالعبث بموروث تاريخي بهذه المناطق من الجهة، وسيكرس لثقافة أصبحت سائدة اليوم، أن كل ” ضريح” يوجد به كنز.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .