الرئيسية قضايا المجتمع الناظور ..الفلاحون يشتكون نقص مياه السقي

الناظور ..الفلاحون يشتكون نقص مياه السقي

كتبه كتب في 10 مايو 2023 - 7:05 م

جريدة البديل السياسي :

لم يخف فلاحو اقليم الناظور في كل من تيزطوطين والعروي وبورعك وزايو  ، تخوّفهم من مشكل نقص مياه السقي، الذي بات يؤثّر على محاصيلهم التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، خاصة في هذه السنوات الأخيرة ، وهذا في ظلّ نقص مياه الأمطار خلال هذا الموسم، وكذا قرار السلطات منع حفر التنقيبات والآبار في المنطقة للحفاظ على المياه الجوفية.

وناشد الفلاحون الجهات الوصية، التدخّل من أجل الاستفادة من مياه سد مشرع حمادي ، في إطار مشروع محيط السقي ، وفي هذا الصدد، كشفت مصادر أنّ هناك  فلاحون  بالمنطقة ، سجّلوا أنفسهم لدى مصالح القروض ، للاستفادة من مياه وإنقاذ المحاصيل، وعلى وجه الخصوص منتوج الخضر والفواكه الذي اصبح شبه منعدم في المنطقة .

مما يصعب عليهم  من تغطية نسبة كبيرة من حاجة السوق ، إضافة إلى ذلك، فإن الحاجة لمياه السقي ستمكّن من تغطية الطلب لسقي بعض المحاصيل التي تزرع على مساحة آلاف هكتارات، منها ما ، والمساحات المخصصة للخضر، وحقول الحبوب التي تحتاج في المستقبل للسقي، في إطار عمليات الري التكميلي التي تهدف إلى رفع المردود وتحقيق زيادة في الإنتاج.

من جهة أخرى، أشارت نفس المصادر إلى أنّ العنب بالمنطقة على مستوى سهل بوعرك وصبرة ، أكدوا أن حاجتهم لمياه السقي ملحة في ظل افتقارها لموارد أخرى كالوديان، وهو ما لا ينطبق على فلاحي تيزطوطين والعروي لإنقاذ محاصيلهم الزراعية.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .