الرئيسية ضيف البديل حلقات من الضفة الكافرة : الحلقة الخامسة :بقلم الأستاذ عبد القادر طلحة

حلقات من الضفة الكافرة : الحلقة الخامسة :بقلم الأستاذ عبد القادر طلحة

كتبه كتب في 14 أغسطس 2022 - 12:41 ص

الأستاذ عبد القادر طلحة – جريدة البديل السياسي :

حلقات من الضفة الكافرة :

الحلقة الخامسة :

 

بعدما ارتويت بما يرتوي به البشر هنا، اخذت هاتفي ودونت هذه المشاهدات، طبعا هي مسجلة في دماغي تماما كذكريات الطفوفة والشباب لاتحتاج عندي ان تدون على ورق على الاقل بالنسبة لي.

La hirradura منطقة سياحية بشاطئ صخري وشاطئين رمليين في نفس المسافة التي ذكرت في تدوينتي السابقة. الشاطئ تحيط بها سلسلة جبلية من الخلف

تحولت الى اقامات وسكنيات فاخرة مخصصة للايجار

في مختلف المواسم. وتوجد على نفس المسافة من مدن ثلاث: الميريا ومالقة وغرناطة. وعلى بعد 20 دقيقة من مدينة موتريل.

وانت في اتجاه مدينة موتريل تمنحك علامات التشوير الكبيرة المنصبة على يمين ويسار الطريق فرصة معرفة مكان والمسافة التي تفصلك عن المراكز السياحية الموجودة على طول الطريق ك :salobrenia و almunecar وtorre nuevo “او الاندلس الجديدة او san pedro de al kantara او estepona وغيرها.. او تشير في اتجاه الميريا وغزناطة وخائن على الطريق الساحلي” البحر الابيض المتوسط”

مدخل مدينة موتريل يكاد يشبه”كامبرتو “التابع لاقليم تاوريرت ، ضيعات فلاحية وحقول خضراء تمتد حتى مدخل المدينة وحتى حدود علامة التشوير التي تشير الى مركز المدينة. مع مدخل الشارع المؤدي الى قلب مدينة موتريل تنبهك علامات التشوير وتقول لك انتبه فانك ستمر بسيارتك. على :bandas elevedas اي حواحز مرتفعة بعض الشيء او bandas sonoras اي حواجز تسمعك صوتا متى مررت فوقها بسيارتك، انا لم افقه علام تنبهك؟.

الكل يحترم القانون ومنضبط. لعلامات التشوير الطرقي ،حضور امني لا تشاهده، اي انه خفيف الظل، ولكن تجده فورا عند اي عارض طرقي. ليس هناك سدود ثابتة كما هو الحال عندنا، سدان للدرك واخر للامن بين سلوان والناظور وسدود متفرقة تنتشر بين اركمان حتى مدخل مدينة وجدة.

في اروبا كاملة لن تعثر على سد امني واحد. والامن متوفر.

في موتريل ستجد نفسك. امام ثلاث اسواق تجارية كبيرة في مكان واحد، كل سوق يوفر لك موقف للسيارات مجاني واذا كان الموقف تحت ارضي يوفر لك السوق مصعدين كهربائيين مفتوحين واحد للصعود والاخر للنزول مع بضاعتك. الكل متوفر وبوفرة بلا تدافع ولاازدحام. الاثمان جد مناسبة والاسعار غير مرتفعة تماما كما يروج له عندنا.

مثلا:سمك DORADA اي “حرقسة” كما تسمى عندنا ب 7،50 ارو مع عملية تنظيفها مجانا كما في الشريط المرفق.

السردين1،90 ارو للكيلو

البطاطس 4،00ارو لكيس من5كيلوغرام

باقي المواد من ماء وحليب و مشتقاته فهي بأثمنة معقولة وارخص من مرجان.

الخبز ثلاث باكيط من الحجم الكبير محفظة داخل غلاف ورقي ب 1،10 ارو بجودة عالية.

سوق Alcamposوهو اكبر سوق هنا في موتريل يمنحك فرصة التبضع بارخص العروض لابد من ان ننتبه الى الفرق في القدرة الشرائبة بيننا وبينهم.

في Alcapos عثرت على عرض متكون من 10 قنينات جعة من نوع ALAHMBRA ب 10 ارو وضعت في محمل يكلف ثمنه اكثر من ثمن الجعة (انظر الصورة).

في متجر سلوان تعرض قنينة stork ب 14درهما من حجم 33 سنتلر.ثمن ليس في متناول من يريد “ازالة التمن” او “السكر”

في الأمة المؤمنة اي نحن المغاربة نستهلك 103 ملايين ليتر من “البيرة”في السنة و 38 مليون قنينة خمر في السنة ، تستهلك الخمور اكثرمما تستهلك الزيوت والسميد، الحكومة تستفيد من رفع الضرائب على الخمور ومداخيل الخزينة منها جد مرتفع.

ولكن لماذا لايشربه “المؤمنون كما يشربه” الكافرون”؟

الكافرون هنا يشربونه بتوازن وفي اطار احترام حرية الاخرين لا ايذاء ولا اعتداء. عندنا التهم معروفة ،احداث الضجيج والفوضى الناتجين عن السكر، او حادثة سير مميتة وراءها سائق سكران، الضرب والجرح المفضيين الى الموت باستعمال الة حادة من طرف رجل في سكر طافح. السادة المحامون افصح مني في وصف حالات السكرانين التي انتهت الى المحاكم.

اتركوا الخمور لاهلها من الامة الكافرة فيى هذه الدنيا وانتظروا خمرة الاخرة وكفاكم هنا ورد الماء فهو على الاقل يحفظكم من دخول المحاكم.

والسلام عليكم.

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .