الرئيسية اجتمــاعيات لن أنساكِ يا أمى

لن أنساكِ يا أمى

كتبه كتب في 23 سبتمبر 2021 - 3:07 ص

محمد اعبوز – جريدة البديل السياسي :

سبحان الحي القيوم، سبحان من لا تأخذه سنة ولا نوم، حي لا يموت، قيوم ذو الجبروت، القائل بمحكم التنزيل، المنزل على سيد المرسلين: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ} (30) سورة الزمر، كلنا لهذا الطريق سالكون، لن ينجو منه أحد، مهما بلغ من  مال أو ولد.

مؤمنون بقضائك، مسلمون بقدرك، راضون بقسمتك، مطمئنون بكل ما كُتب، لا ضجر ولا ملل، لا اعتراض ولا سخط، حرم ديننا الحنيف النياحة وشق الجيوب، والاعتراض على المكتوب، فوالله إننا راضون أتم الرضا، ومؤمنون أشد الإيمان، فهل نجرؤ على مخالفة ما شرعة الله علينا، وما قسمه لنا، وما كتبه قبل خلقنا، وما كان في أمرنا، وما سيكون فيما بعد من شأننا، لن نجرؤ ونحمد الله أننا وفقنا لهذا الطريق القويم.

الحمد لله عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنه عرشه، ومداد كلماته، أعطى وأخذ، منح وهو الكريم، وأخذ وهو الحكيم، سبحانه ما أكرمه عند العطاء، وما أحكمه عند الأخذ.

أمي، قرة عيني، روحي، عيني التي أرى بها، قلبي الذي ينبض بالحياة، رئتي التي أتنفس بها لقد رحلت من كرماء إلى من هو أكرم منهم، رحلتي من دنيا فانية إلى جنة عالية، قطوفها دانية بإذنه تعالى.

والدتي إن العين لتدمع والقلب ليخشع ولا نملك أن نقول إلا ما أ ملاه علينا شرعنا (إنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبنا الله ونعم الوكيل).

رحل النبي الأمين، ورحل بعده الصحابة والتابعين، لن يفلت من ملك الموت إنسان، مهما طال به الزمان، الموت سنة الحياة، فسألوا الله الرحمة والثبات.

أمي ما أجمل أن يعيش الشخص بين كنف والديه، ولكن عندما نعلم أن سيد الخلق عاش يتيماً فالمصيبة تهون، والفاجعة تخف، هو قدوتنا وهو من رسم الطريق الصحيح لنا، وهو شفيعنا وحبيبنا عليه أفضل الصلاة والتسليم.

توافد المصلون بحشود كبيرة جداًبمسجد لهدارةقبيلة كبدانة جماعة اركمان اقليم الناظور، وجاء المشيعون يحملون جثمانها بإعداد لا تحصى، امتلأت جنيات المقبرة سيدي المخفي بدوار أولاد زعاج لهدارة ، أستمر العزاء وقتاً طويلاً حتى ظننت أنه لن ينتهي، علامات الحزن على الوجوه واضحة للعيان، والمحبة بقلوبهم ترجمها اللسان، جاء وقت كشف ما في القلوب، فأتضح أن من فُقد شخص محبوب، إنها محبة الله تعكسها محبة الناس، فإذا أحب الله عبداً أحبه الناس.

قال عليه الصلاة والسلام: (ما من مسلم يموت يوم الجمعة وقاه الله فتنة القبر) نسأل العلي الكريم أن يقيكِ هذه الفتنة، وأن يتغمدكٍ بواسع الرحمة. حزن الصغار قبل الكبار، حزن البعيد قبل الجار، لقد فقدوا أماً بالحنان معروفة، وسيدة بطيب النفس مشهورة، امرأة جمعت خصال الخير كما يقولون، تلك أقوالهم وهم بهذا القول مجتمعون، أما شهادتي بها فهي مجروحة، فأنا أبنها وأقوالي بالتأكيد معروفة، قالوا عنها كريمة بشوشة، وقالوا اجتماعية نصوحة، بل قالوا مسالمة بلا شر، عجيبة غريبة من دون كل البشر.

قال عليه أفضل الصلاة والتسليم (ابتسامتك بوجه أخيك صدقة) فما أكثر الصدقات التي قدمتها بصحائف أعمالك يا أماه.

اذكروا محاسن موتاكم، فوالله يا أماه لن نجد إلا المحاسن ولن نجد غير ذلك، فلم تدع قط صيام الأيام البيض، وصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، جعل الله باب الريان نقطة عبوركِ للجنة يا أماه، ما تحصل عليه من مال فإنه لا يبيت عندها تنفقه قبل أن تطلع الشمس عليه، لم أشاهدها تصلي فرض دون أن تؤدي السنن الرواتب كلها، صابرة محتسبة لا تشكو هماً ولا حزناً إلا لله وحده، كانت تعاني من آلالام لا يتحملها أعتى الرجال منذ سنين عدة ولم تخبرنا وعلمنا مؤخراً عن طريق الأطباء، بل كانت تستحلف بالله من يذهب بها للمستشفى ألا يخبر أحداً ما بها وتردد (الشكوى لله وحده ولغيره مهونة ومذلة) قال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} (10) سورة الزمر، أدخلكِ الله الجنة بغير حساب يا أماه.

جعل الله قبرك روضة من رياض الجنان، بفضك ورحمتك يا كريم يا منان، فاللهم أجعلها في عليين، مع المتقين والصادقين، ونسألك أن تيمن كتابها، وأن تيسر حسابها، بل نسألك أن تدخلها الجنة بلا حساب، ففضلك واسع يا كريم يا وهاب، اللهم آنس وحشتها بالقبر، واجعله منيراً حتى يوم الحشر، سألناك ومن غيرك يجيب، رجوناك ومن غيرك قريب تسمع ندائنا، وتشاهد ضعفنا وهواننا، لم ندعُك إلا ونحن لإجابتك راجون، ولم نرجُك إلا ونحن بعطائك طامعون.

إخوتي الأعزاء، أخواتي العزيزات، أسرتنا الأجلاء، جيراننا وأصدقائنا وأحبابنا أحسن الله عزاء الجميع وجبر الله مصيبتنا، رزقنا الله السلوان والصبر، وأعظم لفقيدتنا المثوبة والأجر، إنه سميع مجيب، وإنه من عباده قريب.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .