الرئيسية اجتمــاعيات دورة تكوينية حول موضوع : تتبع المالية العمومية من طرف الإذاعات الجمعوية.

دورة تكوينية حول موضوع : تتبع المالية العمومية من طرف الإذاعات الجمعوية.

كتبه كتب في 15 مارس 2020 - 2:30 م

جريدة البديل السياسي :

عرفت هذه الدورة التكوينية محورين رئيسيين، الأول حول مدخل للمالية العامة، استعراض دورة الميزانية من الإعداد إلى المراقبة و شروط المحاسبة، مرورا بتعريف شامل للمالية العامة عبر التعريف الاقتصادي و القانوني و كذا نطاق و مكونات المالية العامة (النفقات، الإرادات، دورة الميزانية و الإدارة العامة للمالية)، إضافة للإطار القانوني لها عبر اطلاع دقيق حول مضمون الدستور و القوانين المؤطرة و المراسيم و اللوائح المالية و الالتزامات الدولية.

كما تم التطرق لكيفية إعداد و اعتماد الميزانية بوضع نظرة دقيقة على المبادئ الأساسية و الإجراءات المعمول بها على المستوى المغربي (الإتداد التنفيذي و التشريعي للميزانية، أطراف و عمليات التنفيذ إلى الإبلاغ عن نتائج التنفيذ المالي)، و قد جرى التطرق في نهاية اليوم الأخير إلى المبادئ الأساسية و الإجراءات المتبعة لمراقبة الميزانية عبر الرقابة الإدارية الداخلية و الرقابة الخارجية نسبة للمعايير الدولية و الممارسات الجيدة، دور المجلس الأعلى للحسابات و مسؤولياته و مخرجات عمله و تقاريره السنوية.

المحور الثاني كان حول إدارة المالية العامة، الفاعلون مع الحالات التطبيقية و مناقشة عامة حول دور المؤسسات الدستورية المكلفة بالتتبع القبلي و اللحظي و البعدي لتدبير ميزانية الدولة، نم خلال اليوم الثاني التطرق لمفهوم إدارة المالية العامة PFM و الأطراف المعنية و التفاعلات فيما بينها، مرورا بمبادئ الشفافية و النزاهة و المصداقية و روح المسؤولية. بعد ذلك أتت مرحلة دور الإعلام و المجتمع المدني، و تم أخد حالة المادة 9 من قانون المالية لسنة 2020 و علاقتها بالديمقراطية و حقوق الإنسان و دور السلطة الرابعة في كشف الحقائق و العمل بحياد تام.

 

هذه الدورة عرفت مشاركة السيد المهدي فنطاز رئيس المجلس التنفيذي لجمعية رؤية شبابية إلى جانب حضور عدد من الفاعلين الميدانيين و أطر إعلامية ذات كفاءة عالية، كما عرفت الدورة تنظيم محكم و استقبال جيد و الذي جعل المشاركات و المشاركين يتميزون و يبادرون بمهنية عالية. هذه الدورة التكوينية المتميزة، من تأطير السيد محمد براو، خبير دولي في الحكامة والمحاسبة ومكافحة الفساد، باحث ومحاضر في العلوم القانونية والمالية والسياسية المشكور جدا على تقاسمه للمعطيات و التجارب و الخبرة الطويلة التي راكمها. الدورة من تنظيم معهد بروميثيوس للديمقراطية و حقوق الإنسان بشراكة مع منظمة OXFAM،

أيام السبت 07 و الأحد 08 مارس 2020 بمدينة الرباط. عن المجلس التنفيذي جمعية رؤية شبابية

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .