الرئيسية روبورتاج و تحقيق الهجرة واللجوء موضوع دورة تكوينية لفائدة مهني وسائل الاعلام بالجهة الشرقية

الهجرة واللجوء موضوع دورة تكوينية لفائدة مهني وسائل الاعلام بالجهة الشرقية

كتبه كتب في 17 مايو 2018 - 12:08 ص

تقرير: لحسن أهادي/جريدة البديل السياسي:

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية بالناظور ASTICUDE دورة تكوينية لفائدة مهني وسائل الاعلام بجهة الشرقية في إطار مشروع "تعايش" بشراكة مع جماعة الناظور، وبدعم من وكالة التعاون الألمانية بالمغرب، حول موضوع: "الهجرة واللجوء وحقوق المهاجرين"، وذلك أيام: 27، 28، 29 أبريل و 4، 5، 6 ، 11، 12، 13 ماي 2018.

الدورة التكوينية حددت لها أهداف ثلاثة: تمكين المستفيدات والمستفيدين من التعرف عبر النقاش والإحاطة من العناصر العامة للتواصل والإعلام، تسليح المستفيدات والمستفيدين بأخلاقيات المهنة، والكتابة الخالية من الأفكار النمطية، وتمكين المستفيدات والمستفيدين من التشبع بحقوق الإنسان، والتعبئة الجماعية حول قيم سامية. أطر الدورة الأستاذ مصطفى اللويزي أستاذ جامعي مختص في التواصل والإعلام. عمل رفقة المستفيدين والمستفيدات على مدى ثلاثة أسابيع على الاحاطة بالأجناس الصحفية والأغراض المجتمعية نظريا وتطبيقيا من خلال تمارين جماعية وفردية وعبر مجموعات متجانسة أهمها عملت على الموضوعات التالية: (التقصي والتحري، تقنيات بناء الروبورتاج، التقرير الاخباري، البورتريه…)، بالإضافة إلى موضوعات لها علاقة بالصحافة وأخلاقيات المهنة.

قبيل ختام الدورة يوم الأحد 13 ماي 2018 بمقر جماعة الناظور تم تنظيم لقاء تقييمي للدورة والأعمال التي تم إنجازها ضمن المجموعات أو التي قام بها المستفيدون والمستفيدات ميدانيا، ليتم في النهاية إصدار بيان الناظور جاء فيه ما يلي:

(نحن المشاركات والمشاركون في الدورات التكوينية التي نظمتها جمعية "ثسغناس" للثقافة والتنمية بشراكة مع جماعة الناظور، بدعم من التعاون الألماني، من 27 أبريل إلى 13 ماي 2018 بالناظور، لفائدة مختلف وسائل الاعلام بجهة الشرق حول موضوع "الهجرة واللجوء وحقوق المهاجرين"، في إطار مشروع "تعايش"، نوجه نداء إلى كافة المهتمين والمتدخلين والمتتبعين…،مواصلة التنسيق والشراكة بين جمعية "ثسغناس" وجماعة الناظور في تنظيم دورات تكوينية أخرى، وتوسيع دائرة الشركاء والمستفيدين. إدماج المهاجرين في الدورات التكوينية، خاصة عندما يتعلق الأمر بموضوع الهجرة. العمل على إحداث إذاعة جمعوية على "الويب" منفتحة على كافة الفاعلين الإعلاميين بجهة الشرق. العمل على انخراط الممارسين الصحفيين في آليات التنظيم الذاتي على مستوى جهة الشرق، بهدف تجويد الأداء المهني.)

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .