أخبار عاجلة

الرئيسية كتاب وآراء دردشة فكرية/ أدبية (2) حوار افتراضي:ذ. بوزيان موساوي (من أرشيفي)

دردشة فكرية/ أدبية (2) حوار افتراضي:ذ. بوزيان موساوي (من أرشيفي)

كتبه كتب في 28 مارس 2024 - 12:55 ص

جريدة البديل السياسي 

دردشة فكرية/ أدبية (2)

حوار افتراضي:

ـ أحاوِرُ اليوم الكاتبة والسينمائية الأسترالية العالمية روندا بايرن Rhonda Byrne المعروفة بكتابها الشهير” السّر” (The secret)

ذ. بوزيان موساوي (من أرشيفي)

سألتُها:

ـ قرأتُ كتابكِ “السر” سيدتي، كما رأيته على شكل “فيلم” ؛ عمل عملاق حقق انتشارا واسعا عبر العالم، ورقما خياليا من حيث الأرباح؛ فتساءلتُ عن السّر الذي يحمله كتاب “السّر”؟… وبدا لي من الانطباع العام ان به وصفات “عجيبة” للعلاج الذاتي وضبط السلوك وخطوات التغلب على الألم والضغط والاحباط…. وصفات أراها “مثالية” وقد أقول “مبالغ فيها”… الكثير منا سيدتي يعيش شعور اليأس َويتصرف من خلاله، وهناك في المقابل من يُكرَس سياسة “التيئيس”؛ ما هو رأيك؟

أجابتني الكاتبة روندا بايرن:

ـ في أغلب الأوقات حين لا تتحقق مآربنا التي رغبنا بها فإننا نحبط ويخيب أملنا ونصير متشككين ، يأتي الشك مع الشعور بالخذلان؛ خذ ذلك الشك وقُم بتحويله… تعَرَّف على ذلك الشعور واستبدِلَه بإيمان لا يتزحزح .

سألتها:

ـ يبدو كلامك سليما ومنطقيا من الناحية النظرية، لكن ألا ترين أن “تحويل الشعور بالشك” إلى “إيمان لا يتزحزح” يروّج كما منذ قرون خلت لنفس خطاب “رجال الدين” و”الوُعاظ” مع تغليفه ببافطة علمية؟

أجابتني:

ـ أنت مُصَمِّمُ مَصيرك، أنت المُؤَلِّف، أنت كاتب القصة؛ القلم بين أصابعك والمحصلة ما تختاره أنت (…) الكون يُحِبّ السرعة، لا تتباطأ، لا تفكر مرّة ثانية .. لا تشكك .. فعندما تجد الفرصة أمامك وتوجد الدافعية ويكون الحافز الفطري بداخلك فَتحرِّك؛ هذه هي مهمتك وكل ما عليك القيام به.

سألتها:

ـ وكأنني أستمع لِنفس شعار”الغاية تبرر الوسيلة” لصاحب كتاب “الأمير” ميكيافيلي، أم أن الأمر معك مختلف؟ أهي دعوة لاستعادة الثقة في النفس والإيمان مجددا بالطاقة والكفاءة الذاتية لكل فرد؟

أجابتني:

ـ يمكنك أن تبدأ بلا شيء ومن لا شيء ومن لا مكان ، وسوف تجد طريقك ، فكل ما تحتاج إليه هو أنت وقدرتك على التفكير في الأشياء لتجلبها إلى الوجود (…) ثِقْ بِإنك مثل مغناطيس تجذب إليك كل شيء ، وحين تصبح واضحاً بشأن ما تريد، فإنك تصبح مغناطيساً تجذب إليك ما تريده فقط

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .