الرئيسية ضيف البديل مذكرات فنـــــــــــــان …بقلم محمد الكبداني المغرب‏

مذكرات فنـــــــــــــان …بقلم محمد الكبداني المغرب‏

كتبه كتب في 16 نوفمبر 2023 - 10:37 م

جريدة البديل السياسي 

مذكرات فنان.

بقلم محمد الكبداني المغرب‏

ذات زمان في ضيافة الكاتب محمد شكري بمدينة الناظورفي ندوة ثقافية بالغرفة الفلاحية بالناظور’ في مهرجان ايرار اورار اي باللغة العربية العرس الثقافي الذي ياخذ طابع الاحتفالية التي كانت تنظمه جمعية الماس الثقافية في كل الفضائات, منتصف التسعينيات .فقد كنا مع لقاء مع الكاتب العالمي محمد شكري’ الذي ينحدر اصله ببني شيكر بإقليم الناظور شمال المغرب…

هذا العصامي الذي تعلم الكتابة في سن العشرين من عمره .عاش بين احضان طنجة. كان اللقاء حارا مع زمرة من زملائي في الفن والثقافة والجمهور معه ’يؤطرها الاستاذ محمد اقضاض والاستاد شريق محمد وغيرهم فكانت قراءات لبعض رواياته الاكثر شيوعا وذيوعا في العالم ,فقد قال بالحرف الاتي.

انا كاتب اؤرخ للزنقة المغربية, ولست بكاتب اكاديمي ,.في روايته الخبز الحافي التي ترجمت الى اكثر من اربعين لغة ملامح وجهه ما زلت اتذكرها لتجاعيد وتقاسيم وجهه التي تبدوا لي ونحن نسلم عليه انه عانى كثيرا في طفولته وشبابه وكهولته. كنت اجلس الى جانب الزميل الكاتب خالد قدومي صاحب كتيب ’’الريف باللون الاسود والابيض’’ و مع زميلي وصديقي اقضاض عبد الرحيم’ ازيد من ثلاث ساعات ونحن نستمع للمتدخلين ولجوابه عن الاسئلة فمدير الفلاحة اسي العامري الذي كان صديقا لنا’ يجالسنا دائما بمقهى الاسماعلية بالحي الاداري.

شاهدا على مدى تفاعل الجمهور مع كتابات محمد شكري من منا لم يقرا روايته ’زمن الاخطاء’’ او ’السوق الداخلي’’ او رواية غواية’ الشحرور او رواية ’مجنون الورد’’ رحم الله محمد شكري ومن بعدها كان اللقاء حارا ليتوج بلقاء مع الزميل والفنان خالد ازري بسينما الريف الذي اهداه الكاتب العالمي محمد شكري باقة من الورود حبا وعشقا واعجابا لأغنيته’ ارضي.

التي كان يغنيها الفنان الصاعد آنذاك خالد ازري على منصة سينما الريف لأمسية كانت من تقديم الشاعر الكبير الموساوي سعيد صاحب قصيدة باللغة الامازيغية’’ يوشيشم بابام شام شم عاذ تمزيانت’’ التي غنتها مجموعة اثران الغنائية اي باللغة العربية’’ اهداك والدك وانت ما زلت صغيرة’ ’للحظات ليست كاللحظات …

في الزمن الجميل عشتها وعايشتها مع ثلة من خيرة ابناء مدينتي الناظور لحفريات المدن كما اشار اليها الاستاد البشيري قمري في كتابه تحت عنوان ’’حفريات المدن’’ رحمه الله.

ولن انسى حضور اخيه المرحوم استاذنا وعميدنا في المسرح الاستاذ والشاعر الحسين قمري رحمه الله وكاننا نودع كل أساتذتنا ايضا استاذنا الجليل اللغوي واللسني القاضي قدور رحمه الله.

كل هؤلاء عاشوا معنا لأجمل حظو ثقافي وفني بالم\ينة في الزمن الجميل, هاته الاعراس الثقافية والفنية فيما يسمى بالأدب الانساني.. وابعاده الكونية’ ’اكتب بعد عودتي للكتابة لأؤرخ للحظات عشتها وعايشتها’’ ما تزال في ذاكرتي منقوشة ومحفورة في القلب والذهن.

لقد منعت روايته الخبز الحافي في المغرب وفي العالم العربي ايضا بداية الثمانينيات’ التي كتبت في السبعينيات فترجمها صديقه الكاتب الامريكي بول بولز الى الانجليزية’’ ثم الى الفرنسية الطاهر بن جلون لوثيقة ادبية تؤرخ لفترة الاربعينيات بالريف تزامنت مع منع رواية صنع الله ابراهيم لروايته تحت عنوان ’’اللجنة وغيرها من رواياته في زمن العشق الممنوع …ويعتبر من اكبر الكتاب عالميا من حيث ترجمة روايته الخبز الحافي بما فيها الى اللغة الالمانية الى اكثر من اربعين لغة…لكاتب لم يكن يلج صالونات ادبية..

في2023/11/16.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .