الرئيسية البديل الوطني بوادر انفراج في العلاقات.. فرنسا تعلن موقفاً متقدماً حيال ملف الصحراء بالأمم المتحدة ووكالة لاماب تحتفي بـإيمانويل ماكرون

بوادر انفراج في العلاقات.. فرنسا تعلن موقفاً متقدماً حيال ملف الصحراء بالأمم المتحدة ووكالة لاماب تحتفي بـإيمانويل ماكرون

كتبه كتب في 31 أكتوبر 2023 - 2:57 م

جريدة البديل السياسي 

هل هي بوادر انفراج في العلاقات المتوترة بين فرنسا و المغرب ؟.

ذلك ما ظهر جليا خلال الساعات الماضية، و البداية من إعلان فرنسا لموقف متقدم حيال القضية الأولى للمغرب وهي الصحراء.

مندوب فرنسا في مجلس الأمن، نيكولاس دي ريفيير، وخلال جلسة أمس الاثنين بمجلس الامن لاعتماد القرار 2703 المتعلق بقضية الصحراء المغربية، أكد الدعم التاريخي الذي تبنته فرنسا فيما يتعلق بمقترح الحكم الذاتي.

السفير الفرنسي ، ذهب أكثر من ذلك ، ودعا الى المضي به قدما أي تفعيله على الارض، وهو ما اعتبره متتبعون استجابة للشرط المغربي لتجاوز الازمة الدبلوماسية بين البلدين ، و موقف مساو او حتى متقدم على موقف ‎اسبانيا.

 

في المقابل ، نشرت وكالة الانباء المغربية “لاماب” صبيحة اليوم الثلاثاء ، وعلى غير العادة خبرا في الصفحة الرئيسية عنونته بـ”رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون يدشن المدينة الدولية للغة الفرنسية”.

 

 

 

و رأى متابعون أنه حينما نقرأ الخبر ، فإنه لم يكن ذا أهمية كبرى للمغرب لوضعه في الصفحة الرئيسية للوكالة الإخبارية الرسمية، إلا أنه رأوا في ذلك اشارة الى عودة المياه الى مجاريها بين البلدين.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .