الرئيسية روبورتاج و تحقيق (رشيد امجاو) يعزز اسطوله بزورقين جديدين. ومنطقة (بومحفوظ) كانت مسرحا لانطلاق عدة زوارق ( فانطوم )..

(رشيد امجاو) يعزز اسطوله بزورقين جديدين. ومنطقة (بومحفوظ) كانت مسرحا لانطلاق عدة زوارق ( فانطوم )..

كتبه كتب في 16 أكتوبر 2023 - 1:26 ص

مولاي ادريس العلوي – جريدة البديل السياسي 

 

أفادت أخر المعطيات الخاصة بنشاط مهربي المخدرات وتجار البشر انطلاقا من سواحل بني شيكر وبني بوغافار والدريوش,والتي حصلت عليها جريدة ( البديل ) عبر مصادرها الخاصة بأن أحد كبار أباطرة تهريب المخدرات والهارب من العدالة المغربية والصادرة في حقه أزيد من 80 مذكرة بحث وتوقيف صادرة عن مختلف الأجهزة الأمنية المغربية إضافة إلى كون إسمه مدرج على قائمة الانتربول….

والذي يدعى ( رشيد امجاو ) نسبة الى منطقة ( امجاو) ألتي ينحدر منها قد قام الأسبوع المنصرم بإدخال زورقين سريعين من نوع ( فانطوم ) الى المنطقة بعد شرائهما من إسبانيا عبر وساطة من أحد العارفين بخبايا الزوارق السريعة .

حيث أن التكلفة المالية للزورقين بلغت ( 700000) الف أورو… أي ثمن الزورق الواحد منهم يساوي ( 350000 ) اورو لتنضاف هاته الزوارق الجديدة إلى الأسطول الحالي الذي هو تحت تصرفه و يديره والمقدر بحوالي( 14) زورقا من مختلف الأحجام والأصناف ترسو بأمان بمنطقة ( تازروت ) المعروفة بالبوران …

و يتم تخصيص غالبية الزوارق هاته في عمليات نقل المرشحين للهجرة رغم كون المدعو ( رشيد امجاز ) يعيش أوضاعا مزرية جراء تخفيه و عدم تمكنه من النوم في البيت أو في آي فندق وذالك كما ذكرنا جراء عدة مذكرات توقيف صادرة في حقه يخشى الوقوع في أيدي العناصر الأمنية .

مما جعله يتخذ من أدغال منطقة تسمى (سيدي عيسى ) مأوى للاختباء فيه وقد ذكرت مصادر الجريدة بأن الأموال من عائدات نقل الحشيش و المهاجرين يتم إرسالها إلى أحد اقاربه المتنقل بإستمرار بين إسبانيا والمغرب..

قد بتم استعمال جزء من تلك الأموال لربنا مستقبلا لتسوية أوضاع المهرب الفار من العدالة المغربية…….

أما فيما يخص سواحل بني شيكر بصفة عامة فإن المعلومات المتحصل عليها كذالك رغم الانتشار الكثيف لعناصر الدرك وكثرة الحواجز الأمنية التي تم اللجوء إليها مؤخرا كاستراتيجية للحد من الهجرة السرية التي أخذت منحا خطيرا لم يسبق أن شهدته المنطقة ولا إقليم الناظور مثلها من ذي قبل..

فإن ما تحصلت عليه الجريدة من معلومات قيمة عبر مصادرها الخاصة تفيد أن تجار البشر وخاصة بمنطقة ( بومحفوظ ) بمجرد انصراف وعودة زورق الدرك البحري ( شحاطة ) وسفينة البحرية الملكية اللذين كانوا في مهام رصد و مراقبة قبالة كل سواحل ( رأس ورك ) يومه الخميس بمجرد عودتهم إلى قواعدهم ببني أنصار حتى عادت الحركة للمنطقة بسرعة البرق …

وهكذا انطلقت عند حوالي الساعة الخامسة صباحا من يوم الجمعة حوالي خمسة زوارق سريعة اثنتان(2) محملتان بعدة رزم من الحشيش والباقي على متنها مهاجرين قدر عددهم بحوالي ( 63 ) انطلقوا كلهم من منطقة ( بومحفوظ ) وانام مرأى الصيادين اللذين كانت بواخرهم في طريق العودة إلى الميناء لإفراغ ما تم صيده من الأسماك طيلة الليلة.

وقد شارك في هذه العملية مجموعة من تجار البشر المنحدرين من عين المكان والدواوير المحيطة بها كل حسب الدور المنوط به…

وكانت الأدوار المحورية يتقاسمها كل من المسمى ( حفيظ قيشوح) (عاشور) ( إلياس بيتو ) وآخر يدعى ( رشيد قيشوح ) إضافة إلى مراقبين مكلفين بتعقب تحركات الدرك أمثال ( مجيد بطيوي ) واخر يدعى ( جمال ) و المعروف بتباهيه والادعاء بكونه تربطه علاقات مع مسؤولين أمنيين و قضائيين كبار بالإقليم مما جعل تجار البشر واباطرة المخدرات يصدقون خرافاته وخاصة المنحدربن من منطقة تاوريرت المطلوبين لدى الدرك الملكي ببني شيكر طلالبين منه حمايتهم…

و هذه نفس الأفعال الإجرامية التي كان يقوم بها السمسار المعتقل حاليا والمحكوم ب  بعشر سنوات سجنا نافذة المدعو ( جمال الفاسي).

هكذا كان البعض أمثال ( نوبو لوخو ) يختار تهجير المغاربة فقط في إتجاه مليلية المحتلة وبنفس المقابل الذي يتم فيه تهجيرهم إلى إسبانيا. من قبل المجموعة المشار إليها و بشراكة مع عدة جهات توفر لهم الدعم عبر نقل المهاجرين عبر مسالك وعرة متجنبين السدود القضائية للدرك و المنتشرة تقريبا على كل تراب بني شيكر منهم سائقوا الطاكسيات اللذين ابتكر بعضهم خطة إلباس المرشحين للهجرة عند نقلهم صوب مناطق ( رأس ورك )الباسهم لباس النساء مع وضع خمار يغطي وجوههم كنوع من حيلة التخفي وتجنب أي استفسار لهم من قبل عناصر الحاجز الدركي.

كما أن أيضأ سيارات نقل البضائع من الحجم الكبير لها أدوارا كبيرة حيث يتم إفراغ المهاجرين قبل بلوغهم الحاجز ودفعهم الى المرور عبر مسالك محادية وتكون السيارة في انتظارهم بعد اجتيازها للحاجز لنقلهم مرة أخرى إلى الوجهة المتفق عليها سابقا وباثمان تعادل ( 2000 ) درهم للشخص الواحد.

وخلاصة القول فقد أصبح حاليا ثمن نقل مهاجر سري واحد بمقابل (12) مليون سنتيم بعدما ان كان فقط (10) مليون سنتيم…

و كانت مبررات تجار البشر حول رفع الثمن هي أن المصاريف تضاعفت مع كثرة المتدخلين……

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .