أخبار عاجلة

ico الشرطة القضائية رافعة لتحقيق العدالة الجنائية والمساهمة في الإحساس بالأمن والعدالة ico اراك للإنسحابات دابا…الوداد يكشف عن قميصه الجديد مرصعاً بخارطة المملكة وبمصادقة الكاف ico مقالب طريفة بين الملك الراحل الحسن الثاني وقادة الجزائر ico برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين إثر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ico الأمن الوطني .. تطورات مهمة في خدمة أمن الوطن والمواطن ico عودة إلى فترة استثنائية في تاريخ العلاقات المغربية الجزائرية ico الداخلية تجري جلسة ثانية للحوار مع موظفي الجماعات المحليةحول الملفات العالقة ico النسخة السابعة من عملية الختان الجماعي لجمعية الصفاء للتنمية الاجتماعية والثقافية والبيئة القصر الكبير. ico محمد الصغير …لا نقبل تلقي الدروس في الوطنية ، و الماريشال كان محل ثقة من الراحلين محمد الخامس و الحسن الثاني ico المجلس الاقليمي للناظور أمام مكاشفة: ضمير ساكنة اركمان وعود كاذبة تنضاف لسابقاتها

الرئيسية روبورتاج و تحقيق هل ستتدخل وزارة عواطف حيار وأيت الطالب في ” واقعة إطلاق الرصاص الحي على مختل بصفرو ” ؟

هل ستتدخل وزارة عواطف حيار وأيت الطالب في ” واقعة إطلاق الرصاص الحي على مختل بصفرو ” ؟

كتبه كتب في 3 يناير 2023 - 4:23 م

رشيد كداح 

تعيش هده الأيام مدينة صفرو على إثر واقع الصدمة التي خلقها المختل العقلي الذي تم إطلاق الرصاص الحي عليه من طرف شرطي .

هذه الواقعة أثارث موضوع مهم في الغاية يتمحور حول :  دور مؤسسات الرعاية الإجتماعية و الإستشفائية للأمراض النفسية والعقلية  في إيواء المختلين وهل تتواجد أساسا ؟

حيث شهدت مدينة صفرو تزايد عدد كبير من المختلين عقليا الذين يجوبون الشوارع الرئيسية ، منهم من يعترض المارة و يخلق حالات هلع لدى مواطني ومواطنات صفرو .

الأسباب تتعدد حسب الحالات لكن الإشكال مرتبط ” بالرعاية والعناية والتكفل ” بهؤلاء الأشخاص الذين يعتبرون مواطنين بدورهم لهم الحق في ” الحياة ” دون المساس بحرية الآخرين فقط يعيشون حالة مرضية نفسية وإهمال .

في هذا الصدد  يتوجب ” لزاما ” و  من باب المسؤولية  التفاعل الجدي والمسؤول مع هذه الظاهرة نخص بالذكر  :

وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي و الأسرة  التي تترأسها “عواطف حيار ” الكفاءة و التي نعترف بإستراتيجيتها ومجهوداتها إد تتحمل شقا من المسؤولية في ضرورة الإلتفات إلى ” مدينة صفرو ” ولو بزيارة لرؤية الواقع المزري الذي تعيشه هذه الفئة التي تحتاج إليكم و أنتم  “وزيرة ” :  من خلال خلق مؤسسات الإيواء الإجتماعية و النفسية و خلايا الإدماج و التكفل بمثل هؤلاء المرضى النفسيين الذين يعانون إضطرابات عقلية ولكم من إختصاصاتكم ما يكفي لمعاجة هذا الموضوع وفق إستراتيجيتكم وبرامجكم الوزارية .

و سأعرج كذلك على وزير الصحة ” أيت الطالب”  الذي كان حريصا في تدبير ”  كوفيد 19 ” والتي تعتبر مرحلة صعبة مر منها المغرب إد هو الآخر يتحمل شقا كبيرا من المسؤولية  في ضرورة وملحاحية خلق مستشفى للأمراض العقلية والنفسية بالمدينة التي تعيش حالة ”  إفتقار صحي ”

” وهو يعرف جيدا وضعية مدينة صفرو

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .