الرئيسية البديل الوطني تهديدات تُسكت الصحفيين: الاتجاهات على صعيد سلامة الصحفيين

تهديدات تُسكت الصحفيين: الاتجاهات على صعيد سلامة الصحفيين

كتبه كتب في 6 ديسمبر 2022 - 3:52 م

جريدة البديل السياسي:

رغم الجهود المتزايدة التي تُبذل على صعيد عالمي، لا تزال مهنة الصحافة مهنة محفوفة بالمخاطر. وقد ألقت السنوات الأخيرة الضوء على كلٍ من الدور الحيوي الذي يضطلع به الصحفيون في الحفاظ على التدفق الحر للمعلومات وعلى المخاطر الكبرى (القديمة والجديدة) التي تعترضهم. وفي جميع أنحاء العالم، يتعرّض الصحفيون للتحرش أو السَجن أو العنف أو الموت – لمجرد قيامهم بعملهم.

الاتجاهات الرئيسية

  • لا تزال مهنة الصحافة مهنة محفوفة بالمخاطر المميتة — فمن أصل كل عشر حالات قتل للصحفيين، تبقى 9 حالات غير محسومة قضائيًا.
  • لا تزال التهديدات الأخرى الموجّهة للصحفيين، سواء على شبكة الإنترنت أو خارجها، تزداد.
  •  فقد بلغت حالات سَجن الصحفيين مستويات غير مسبوقة، فيما حفّز العنف والتحرش على الإنترنت الصحفيين على اتباع نهج الرقابة الذاتية، وفي بعض الحالات الهجمات البدنية.

من العام 2016 إلى نهاية العام 2020، سجلت اليونسكو مقتل 400 صحفي، ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 20 بالمئة تقريبًا عن السنوات الخمس السابقة. وقد استمر هذا الانخفاض في العام 2021 حيث سُجل مقتل 55 صحفيًا.

مع ذلك، ما زال المعدل العالمي للإفلات من العقاب على قتل الصحفيين مرتفعًا إلى حدّ يدعو للقلق: فمن أصل كل عشر حالات قتل للصحفيين، تبقى 9 حالات غير محسومة قضائيًا.

وحيثما يكون عدد جرائم قتل الصحفيين مرتفعًا وكذلك نسبة الإفلات من العقاب على عمليات القتل هذه، تستمرّ دوامة العنف وتتواصل.

في الوقت ذاته، لا تزال التهديدات الأخرى الموجّهة للصحفيين، سواء على شبكة الإنترنت أو خارجها، تزداد.

بلغت حالات سَجن الصحفيين مستويات غير مسبوقة. وحفّز العنف والتحرش على الإنترنت الصحفيين على اتباع نهج الرقابة الذاتية، وفي بعض الحالات الهجمات البدنية. كما تعرّض الصحفيون للهجوم على نحو متزايد أثناء تغطيتهم للاحتجاجات، من قِبَل مختلف الجهات الفاعلة (بما في ذلك قوات الأمن والمشاركون في الاحتجاجات).

يؤكد العديد من التقارير والدراسات أنّ هذه التهديدات تؤثّر بشكل غير اعتيادي على الصحفيات ومَن يمثّل الأقليات.

في العام 2020، كلّفت اليونسكو بإجراء استبيان لأكثر من 900 صحفي حول العالم بشأن تجارب العنف عبر الإنترنت التي مروا بها. وأفادت 73 بالمئة من أصل 625 صحفية شملهنّ الاستبيان أنهنّ تعرّضن للعنف عبر الإنترنت أثناء عملهن.

k

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .