الرئيسية البديل الاقتصادي يتوقع أن يصل سعر زيت الزيتون إلى 70 درهما للتر الواحد هذه السنة

يتوقع أن يصل سعر زيت الزيتون إلى 70 درهما للتر الواحد هذه السنة

كتبه كتب في 14 أكتوبر 2022 - 2:34 ص

جريدة البديل السياسي :

كشف رشيد بنعلي، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية لمنتجي الزيتون، أنه يتوقع هذه السنة أن يصل سعر زيت الزيتون إلى 70 درهما للتر الواحد، مضيفا في حوار له مع موقع القناة الثانية، ضمن فقرة “3 أسئلة”، أن الفلاحين لمسوا ضعف الإنتاج مقارنة مع المواسم السابقة بسبب عوامل مرتبطة بالجفاف والحرارة المفرطة في بعض المناطق، ونقص الأمطار ومياه السقي.

 

كيف تجري التحضيرات لانطلاق موسم جني الزيتون؟

التحضيرات لانطلاق موسم جني الزيتون تجري في ظروف عادية وجيدة مثل السنوات الماضية، بحيث أن جني الزيتون الذي يستعمل في زيت المائدة قد انطلق وشرع الفلاحون في الجني، فيما زيت الزيتون لم يشرع بعد في جنيه إلى حين بداية شهر نونبر والذي يستمر إلى غاية دجنبر ويناير وذلك على حسب مناطق.

ما يميز هذه السنة، أن هناك بعض الصعوبات تطبع هذا الموسم، والمتمثلة في ضعف الإنتاج مقارنة مع المواسم السابقة، مما يجعل عائداته قد تكون ضعيفة على الفلاحين الذين يبيعون محصول الزيتون وهو لا يزال في الأشجار.

 

هل هناك وفرة في المنتوج أم خصاص في محصول الزيتون لهذه السنة بسبب موجة جفاف الذي شهده المغرب السنة الماضية؟

نسجل نقصا كبيرا في إنتاج الزيتون هذه السنة، وهذا الأمر لا يقتصر على المغرب لوحدة بل شمل أيضا دولا أخرى التي تقوم بإنتاج الزيتون، بسبب عوامل مرتبطة بالجفاف والحرارة المفرطة في بعض المناطق، ونقص الأمطار ومياه السقي.

السنة الماضية كان الإنتاج وفيرا، لكن هذه السنة لا يمكن أن نقدر معدل النقص  في الإنتاج لحد الساعة، لأن الفلاحون لا يزالون يأملون ما جادت به الأمطار الاخيرة المسجلة مع بداية فصل الخريف،  والتي سيكون لها أثر إيجابي على إنتاج الزيتون، ونحن نترقب أن يكون لها مفعول في تغير كمية محصول الإنتاج لهذا الموسم.

هل تتوقعون ارتفاع أثمنة زيت زيتون هذه السنة مع مقارنة مع السنوات الماضية؟

معلوم أن تكلفة الانتاج ارتفعت هذه السنة مما سينكس على الثمن، كما أن قلة الإنتاج ستزيد من رفع سعر زيت الزيتون.

حاليا أثمنة حبات الزيتون بالضيعة وصلت إلى 9 دراهم للكيلوغرام الواحد مقارنة بـ 5 دراهم في الأعوام الماضية، وهي زيادة تقدر ما بين 40 إلى 45 بالمائة، وبالتالي فإن ثمن زيت الزيتون سيرتفع سعره في السوق، وأتوقع أن يصل إلى 70 درهما للتر الواحد في محلات التقسيط، فيما داخل المعاصر ينتظر أن يكون سعر بيع حبات الزيتون بـ 49 درهم للكيلوغرام.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .