الرئيسية نقطة نظام سبب عنوسة الرجال والنساء وغلاء المهر… نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز

سبب عنوسة الرجال والنساء وغلاء المهر… نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز

كتبه كتب في 4 أكتوبر 2022 - 3:09 ص

نقطة نظام يكتبها محمد أعبوز – جريدة البديل السياسي :

سبب عنوسة الرجال والنساء وغلاء المهر

من بين المشاكل الاجتماعية التي تطرح نفسها على المجتمع المغربي في السنوات الاخيرة مشكل عنوسة النساء, وتقلص نسبة زواج الشباب بشكل كبير .

 ومنطقة الريف ليست خارجة عن هذه القاعدة  اذا كان للعنوسة وعدم الزواج اسباب وعوامل كثيرة من بينها .

 مشكل البطالة وضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين وانعدام السكن لدى اغلبية الشباب فان بعض الاعراف والتقاليد تساهم هي الاخرى بقدر كبير في تعميق المشكل واستمراره فغلاء المهر وتكاليف الزواج مشكل يؤرق بال الشباب الذي يرغب في الزواج في منطقة الريف عامة والناظور خاصة . فالشباب عندما يتقدم لخطبة فتاة ما.

فان اولى الشروط التي يواجه بها هي مقدار الصداق او المهر الذي عليه ان يدفع وقد يصل هذا المهر في بعض الاحيان الى ارقام خيالية وخاصة ما اذا كانت الفتاة تقطن باوروبا وكانه يبرم صفقة تجارية ولو ان تعاليم الاسلام تسير في اتجاه معاكس تماما اذ تدعو الى التسيير فيه وتبسيط اجراءات الزواج .

ان الشباب بإقليم الناظور والريف يكون حائرا فكم يلزمه من سيولة مالية لينعم اخيرا بتكوين اسرة وتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي , فهل يلتفت الى الصداق ام لتكاليف ومصاريف حفل الزفاف ام لتجهيز المسكن الى غير ذلك من المصاريف الاخرى .

 ما الحل اذا’؟؟ يلجأ الى الاقتراض ثم يكون مضطرا الى تصريف معيشته بصعوبة كبيرة مثقلا بالديون والالتزامات المختلفة لقد اصبح من الضروري تغيير بعض العقليات في مجتمعنا وخاصة لدى بعض الاولياء والأمهات الذين اصبحت افكارهم يتجاوزها الزمن الحالي الذي نعيش فيه , والتخلص من بعض التقاليد التي تسبب من عنوسة بناتهم ومساعدة الشباب الذي يرغب في الزواج عن طريق التسهيل عليهم وفرض شروط معقولة عوض تعجيزهم وبالتالي المساهمة في خلق الفتنة وانعدام الحياء داخل المجتمع , وما نلاحظه ونعانيه يوميا في مجتمعنا وقد يكون من نتائج هذه العقليات التي عطلت الزواج وبالعكس نشرت الفتنة والفساد

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .