الرئيسية منوعات مهرجانات ومعارض باقليم العرائش تنمية ثقافية ام احتفالية موسمية ؟؟؟

مهرجانات ومعارض باقليم العرائش تنمية ثقافية ام احتفالية موسمية ؟؟؟

كتبه كتب في 18 يوليو 2019 - 11:15 م

جريدة البديل السياسي:  المهدي السباعي :

اذا كانت وزارة الثقافة وكتابة الدولةللصناعة التقليدية تبرران دعم المهرجانات والمعارض على اساس مشاريع تتقدم بها جمعيات ثقافية وفنية وغرف الصناعة التقليدية بالجهة بسعيها الى تثمين التنوع الثقافي وتعزيز التعدد اللغوي وابراز مقومات الهوية المغربية والمساهمة في التنشيط الثقافي والصناعي على الصعيد الوطني والجهوي والاقليمي.

فان باقليم العرائش يقع عكس ماتصبو اليه الوزارات المعنية بالامر فلما نعلم ولنا الادلة على ذلك ان بعض المهرجانات والمعارض ليس لها تسجيل رسمي في لبوزارات ولاتملك سجلا معترفا به للاثار والمواقع التاريخية وليس لها توثيقا لكافة البيانات الخاصة ماذا ننتظر؟؟؟؟؟ غياب الرؤية الشمولية للتنمية المستدامة خصوصا الجماعات القروية كالزوادة وبوجديان واولاد اوشيح …….

عدم تفاعل الجمهور مع صناعة التغيير في صلبه التركيز على الجانب الاحتفالي وترك تسويق الموروث الثقافي المجالي على الهامش لاتوجد تنمية مندمجة داخل اقليمنا الذي يتوفر على موارد طبيعية وتراثية قل نظيرها في جهة طنجة تطوان الحسيمة من المسؤول عن العشوائية ؟؟؟

معارض للصناعة التقليدية بدون مؤشر تنموي باقليم العرائش لان اغلب رجالات الصناعة يصارعون المرض بدون تغطية صحية وحالات كثيرة عشناها اخرها في رمضان المنصرم ….. مهرجانات ثقافية لاتتم فيها التعريغ بالمنطقة وخصوصياتها والدعوة الى تسويق المنتوج المجالي الترابي العريق …

 

     
     

 

 

 

 

  •  

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .