الرئيسية كتاب وآراء قول المعلم الحكيم صاحب فن العيش الحكيم

قول المعلم الحكيم صاحب فن العيش الحكيم

كتبه كتب في 10 يناير 2024 - 2:22 ص

 بقلم الهام الجرري –     جريدة البديل السياسي 

قول المعلم الحكيم صاحب فن العيش الحكيم

“التضحية باللذة في سبيل تجنب الألم مكسب واضح”

” المتع والشهوات محض أوهام وخيالات، والتأسف على إضاعتها سلوك ينم عن صغر العقل وضيق الأفق، فضلاً عن كونه سلوكاً مستغرباً.

لكن، ما أن يتجاهل الإنسان هذه الحقيقة البسيطة، وينساق وراء تفاؤل فارغ، حتى يفتح الباب على مصراعيه للكوارث. إن المنغمس في لجّة الشهوات والمتع يعلو وجهه قلق ظاهر، ويسطع بريق سعادة وهمية من عينيه، لأنها سعادة تفتقر إلى سند واقعي، فتتحول إلى مصدر للألم المُحقق لا إلى مجرد ألم وهمي. عندئذٍ تجده يتحسّر على إضاعته للحال الأول الذي كان يعيش فيه بلا ألم، وها هو الآن تركه وراء ظهره كجنة نفقدها بسبب الإهمال. ثم يسعى جاهداً فقط لإبعاد الأسوأ والاكثر شؤماً القادم لا محالة.

هذا الشخص لا يلوم إلا نفسه لأن هذا ما جنته يداه. وكأنه يتربص به شيطان شرير يصنع المستحيل من حال خالٍ من الألم وهو حال السعادة القصوى، ليزُج به في أتون ودوامة السراب الخادع للمتع والملذات العابرة.

إن الشاب اليافع يتخيل للوهلة الأولى أن هذا العالم خُلقَ له ليأكل من ثمراته حتى الشبع، ويزدرد ما لذَّ منه وطاب. يتخيله وكأنه مقر دائم للسعادة الموجبة تلك السعادة التي لا تكون في خياله إلا من نصيب الجسور، والحال أن هذا هو عين الوهم الذي زرعته الروايات والأشعار والمظاهر الخادعة في كل نقطة من هذا العالم

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .