أخبار عاجلة

الرئيسية من هو ؟ هل المحاماة مهنة النصب حقًا؟ والإستعانة بالسماسرةوشهود الزور والمشعوذين

هل المحاماة مهنة النصب حقًا؟ والإستعانة بالسماسرةوشهود الزور والمشعوذين

كتبه كتب في 5 ديسمبر 2023 - 11:47 م

سميرة قريشي – جريدة البديل السياسي 

ما إن يسمع الناس في مجتمعنا لقب ( محامي ) حتى يلحقونه بوصف النصاب كأنها أصبحت وصمة على جبين كل إنسان يمتهن بمهنة المحاماة، رغم أن هذا الوصف جاء من إخلال بعض المحامين بشرف المهنة وآدابها فأصبحت الحسنة تخص والسيئة تعم كما يُقال.

حقيقة مهنة المحاماة

إن مهنة المحاماة مهنة حرة سامية تعاون السلطة القضائية في ضمان تحقيق العدالة وسيادة القانون، وكفالة حق الدفاع عن حقوق المواطنين.

هي مهنة أخلاقية تحمل على عاتقها قول الحق وضمانته بالقول الشجاع والصوت الجهور أمام جميع السلطات العليا في الدولة، ترتكز في أساسياتها على الشرف والأمانة والاخلاص في الدفاع عن حقوق الغير والمطالبة بها ولو كانت في فم السباع .

إنه لمنَ المؤلم حقاً أن يُنعت المحامي بهذا الوصف الشنيع ( نصّاب )، وهو الذي يصول ويجول في أروقة المحاكم والدوائر الحكومية والنيابة طالباً حق موكله، باحثاً عن أي طريق ينقذ فيه موكله من الجزاء أو يجلب له حقوقه المسلوبة.

وإنه جدير بالذكر أن نقول أن المحامي لا يفعل ذلك تبرعاً منه وأنه يتقاضى أتعاباً لقاء ذلك، وهذه عبارة قد يرددها البعض حين يدافع المحامي عن صورته ومهنته السامية.

ولكن هنا أقول لكم أن المحامي الناجح لا يهمه قيمة الأتعاب بقدر ما تهمه سمعته المهنية وأن يحقق إنجازاً في تاريخه الذي ستقرأه الأجيال القادمة، وأن ينسج اسمه من ذهب ونور على لوحة الشرف التي سبقه إليها كثير من الأسماء التي كنا وما زلنا ننهل من علمهم حتى وقتنا الحاضر.

 

تعرف على مهنة المحامي

وما يستدعيني لكتابة هذه المقالة هو أنني واجهت كثير من أسئلة البعض حول مهنة المحاماة، فعلى سبيل المثال للحصر:

السؤال الذي يراود كثير من الناس في مجتمعنا، كيف للمحامي أن يدافع عن شخص وهو يعلم علم اليقين بأنه مذنب؟؟ هل يدافع عن الباطل؟؟

هنا أجيب عليكم بأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته بحكم قضائي، كما أنه حتى وإن تمت إدانة شخص على جريمة ما إرتكبها قاصداً ومتعمداً فإن ذلك لا ينفي ولا يُلغي حقه في محاكمة عادلة وفق الأصول القانونية المعروفة، فيكون من حقه توكيل محامي للدفاع عنه للوصول إلى حكم يتناسب مع جسامة علما ان هناك محامي بهيئة الناظور والحسيمة لا يفرق بين الفعل والفاعل والمفعول به ولا من الرفع والنصب والجر لا يدخل الى قاعة الجلسات حتى تلعب الخمرة بعقله واثناء مرافعته يجمع بين الجنائي والمدني والعقاري والشخصي والاجتماعي ويسب ويشتم يمينا شمالا وينعت المتهمين والمتقاضين بكلام ( زنقوي )ويلفق لهم تهم خطيرة بدون اثبات لا تهمه الشهرة والعدالة وانا ما يهمه هو الإثراء السريع ويستغل سذاجة موكليه الذي حصدهم له احد السماسرة من أبواب المحاكم   .

وزيادة على ذلك ان هذا المحامي يستعين بأحد زملائه في تحرير المذكرات وكما انه يستعين دفوعاته بشهود الزور مقابل مبالغ مالية وطبخ ملفات ثقيلة رفقة اباطرة العقار بالناظور وهو كذلك عاشق صاحبة صالون الحلاقة والتجميل بلعري الشيخ علما ان زوجته المسكينة موظفة لا علم لها بما يجري ويدور بمكتب زوجها المحامي والكائن مكتبه بعمارة شامخة بشارع كثرة المقاهي دون أن ننسى يستعين باحد المشعوذين لجلب له الموكلين وتوزيع السماسرة على ابواب المحاكم لإصطيالد له الفرائس  .

وحيث ان  جريمته التي ارتكبها فلا يكون عرضة للتعسف في الحكم الصادر بحقه، وهنا تتمحور مهمة المحامي، وهذا ليس ظلماً ولا تماشياً مع الظلم ولا اتباعاً له.

كما أن ما يجب ذكره أن البعض يتهمون المحامي بالنصب والإحتيال إذا فشل في تحقيق النتيجة التي يرجوها الموكل، متجاهلين المبدأ القائل بأن مهمة المحامي هي بذل العناية وليس تحقيق نتيجة.

فهو حين يكون وكيلاً عن أحد الأشخاص يجب عليه بذل قصارى جهده وعنايته الشديدة لتحقيق وحماية مصلحة موكله ضمن حدود الوكالة وبما لا يجاوز طلباته ولا ينقص عنها، غير أنه في نهاية المطاف قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن لأنه يبقى للقضاء كلمته وللمحكمة سلطتها التقديرية في إصدار الحكم.

فحين تصدر المحكمة حكماً لا يتماشى أو يناقض مطالب الموكل رغم بذل المحامي جهده الكامل فإنه لا يكون ذلك احتيالاً أو نصباً منه يستدعي توجيه الاتهامات له، وهذا ما يجب على الكثير فهمه وإدراكه جيداً.

مهنة المحاماة قبل أن تكن مهنة هي رسالة أخلاقية نابعة من الحرص الشديد على تحقيق العدالة والسير قدماً نحو إنصاف المظلوم ونصرته وإحقاق الحق وإعادته لأهله، حتى لا نصبح غابة يأكل فيها القوي حق الضعيف ويسلب فيها السارق ولا يجد من يوقفه.

وإن كانت هناك بعض المآخذ والأخطاء لكن ليس هناك من شيء يمكنه التقليل من مهنة المحاماة والمحامي وأن يصفه بما لا يليق به وبكرامته.

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .