الرئيسية قضايا المجتمع الظهراء الفيحاء،هل يعود يوما الخصب بين مناكبها.

الظهراء الفيحاء،هل يعود يوما الخصب بين مناكبها.

كتبه كتب في 18 مايو 2023 - 2:04 ص

رمضان بنسعدون -جريدة  البديل السياسي.

ساكنة منطقتي الظهراء و النجود العليا يعانون الأمرين ليس حبا في تربية الماشية بل هكذا وجدوا أنفسهم مجبرين على التشبث بها لأنها مورد عيشهم الأوحد فالظهراء و النجود العليا بمنطقة شرق المغرب العميق في تخوم الحدود المغربية الجزائرية و حراسها الأوفياء يعيشون و العامهم في مناكبها.

و بالرغم من أعوام الجفاف العجاف التي ارقتهم و ارغمتهم على ان يهيموا على وجوههم في حبها و تربيتها و البحث لها على الكلا و الماء و قد تضطرهم قساوة الطبيعة و شح المطر على التنقل بها و ترحيله من مكان إلى آخر أكثر خصبا حفاظا على تحسين نسل ما يسمى بالدغمة او راس بني كيل و في ذات السياق فهم صابرون صبر أيوب لا يسألون الدولة الحافا و كثيرا ما كتبت كصحفي منذ،أواخر الثمانينيات إلى يومنا هذا بخلق وحدة صناعية عالمية بين عين بني مطهر و تندرارة تدر أرباح طائلة على الكسابين و الفلاحين و على خزينة الدولة و تكون بديلا اقتصاديا عن إغلاق المناجم بالاقليمين .

مقلب نابض للاقتصاد الوطن الا و هو مجزرة كبرى لتصبير اللحوم و تصديرها بالوطن و خارجه لما لجودة اللحوم حصريا بالمنطقة تعفي البدو الرحل من أزمات الجفاف و غيرها ..

ناهيك عن ان المنطقة اجتاحتها ظاهرة زحف الرمال التي لم تستطع الدولة كيل جماحه خاصة و ان التشجير خو باسمه الشافي لكن لا حياة لمن تنادي

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .