الرئيسية البديل الدولي الذكرى الثانية لاتفاقيات أبراهام : “رسالة تهنئة من رئيس الدولة الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى جلالة الملك محمد السادس”

الذكرى الثانية لاتفاقيات أبراهام : “رسالة تهنئة من رئيس الدولة الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى جلالة الملك محمد السادس”

كتبه كتب في 28 ديسمبر 2022 - 4:15 م

بقلم : زكرياء بلحرش، باحث في الدراسات الدولية

بعث رئيس الدولة الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ رسالة تهنئة إلى جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للاتفاقيات الإبراهيمية.

في هذا الإطار، قال رئيس الدولة الإسرائيلي في مضامين هذه الرسالة : “بمناسبة الذكرى الثانية لانضمام المغرب إلى الاتفاقيات الإبراهيمية، تود دولة إسرائيل والشعب اليهودي الإعراب عن امتنانهم وتقديرهم لجلالتكم وللشعب المغربي الذي يعمل على مدى أجيال على حماية الأمن، الرفاه والتراث الثقافي للجالية اليهودية في المملكة”.

وأضاف رئيس الدولة الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ : “في عهدكم، تم الاعتراف بالطابع العبري للمغرب في دستور المملكة المغربية، وتم تجديد المؤسسات المجتمعية اليهودية في جميع أنحاء البلاد، من المعابد اليهودية إلى المقابر”. مضيفا بذلك : “وكان في ظل حكمكم أن أدت الاتفاقيات الإبراهيمية بين بلدينا إلى ازدهار الشراكات بين حكومتنا وشعبينا.

وفي سياق مضامين الرسالة سلط الرئيس إسحاق هرتسوغ الضوء على جهود والد العاهل المغربي، الملك الراحل الحسن الثاني، طيب الله ثراه، الذي أقام علاقات مع دولة إسرائيل، وجده الراحل الملك محمد الخامس. وأشار في هذا الصدد : “يستذكر يهود المغرب باعتزاز وحنان (…) جدكم الملك محمد الخامس الذي سيذكره العالم بأنه حامي (…) يهود هذه المملكة”.

وأردف الرئيس هرتسوغ : “عندما واجه ملايين اليهود فظاعة الهولوكوست في القرن العشرين، قدم الملك محمد الخامس ملاذًا آمنًا لرعاياه اليهود، أينما كانوا، يتذكر اليهود المغاربة هذه الذكرى بفخر وحنان، كما نذكر المساهمة الحيوية لوالدكم الراحل جلالة الملك الحسن الثاني، الذي لعب دورًا أساسيًا في بناء أسس السلام التي عليها مستقبلنا الآن يقع”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .