الرئيسية منبر البديل السياسي الناظور تغرق في الأزبال ورئيس المجلس الجماعي خارج التغطية

الناظور تغرق في الأزبال ورئيس المجلس الجماعي خارج التغطية

كتبه كتب في 1 أكتوبر 2022 - 2:59 ص

فاطمة الزهراء أشن – جريدة البديل السياسي :

غضب واسع، ذلك الذي عبّر عنه مواطنون بمدينة بمدينة الناظور، إثر انتشار كميات هائلة من النفايات في أكبر وجل الشوارع بالمنطقة.

وحسب تعبير للساكنة المحلية للمدينة المذكورة، فإن كميات كبيرة من النفايات، تظل مكدسة على قارعة الطريق، بعضها بحاويات النفايات، والجزء الأكبر منها منتشر وسط الطريق.

وفي سياق متصل، يعيش قطاع النظافة بمدينة بني أنصار، منذ سنوات إلى حدود الساعة، حالة متردية  للغاية، بحيث تتحول معها هذه المدينة التاريخية، إلى نقط سوداء، وأضحت صورة الأحياء والأزقة مؤثثة بالنفايات والقاذورات، راسخة في أذهان زوارها المغاربة والأجانب، ولم تعد الوصفات التجميلية قادرة على إخفاء تجاعيد مدينة، تسبح في نهر من النفايات والأزبال، ولم تعد القمامات البلاستيكية التي وضعها المجلس الجماعي الحالي، تستوعب النفايات الوافدة عليها، وصارت أكوام الأزبال المتناثرة من حولها، تصل إلى نصف علو القمامات المنتصبة في الشوارع، وأمام المنازل السكنية والمحلات التجارية، نخص منها الحي الإداري.

 تراكم النفايات بالمدينة ، يعرض صحة الساكنة المحلية لأضرار، جراء انتشار الأوساخ، وما يتولد عنها من جراثيم، في حين تنبعث منها روائح كريهة، بحيث ظل قطاع النظافة يعاني حالة مد وجزر، جراء ظهور العديد من المشاكل، مقابل تنامي الأصوات المنددة بوضعية النظافة بالمدينة، والمطالبة بتحسين مردوديته، من خلال عقد صفقة مع شركة لتدبير القطاع المفوض، في ظل فشل المجلس الجماعي الحالي، لاحتواء هذه الاشكالية المجتمعية.

 تجدر الإشارة، أن العديد من المواطنين بمختلف أحياء مدينة الناظور ، يلجؤون إلى وضع القمامة بجانب الأكياس البلاستيكية حين تمتلئ الأخيرة، خاصة نهاية الأسبوع، وفي بعض المناسبات مثل الأعياد والعطل، وتتراكم الأزبال في جل أحياء المدينة، وفي بعض البنايات المهجورة، والفضاءات الفارغة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .