الرئيسية روبورتاج و تحقيق البناء العشوائي يغلق شارع جعدار على السكان بالناظور + ( صور )

البناء العشوائي يغلق شارع جعدار على السكان بالناظور + ( صور )

كتبه كتب في 20 سبتمبر 2022 - 10:43 م

محمد السليماني – جريدة البديل السياسي :

استطاعت ظاهرة البناء العشوائي داخل النفوذ الترابي للملحقة الإدارية الثانية تنتشر ، حيث يظهر خلال الروبورتاج  الميداني الذي قامت به “جريدة البديل السياسي ” داخل العديد من الأحياء الشعبية التي تحولت إلى مسرح للبناء العشوائي، بداية من حي عاريض ، إلى حي المطار كما هو ظاهر في الصور التي تغني عن التعبير.
وفي ظل توقف مصالح الجماعة الترابية للناظور إلى جانبها الوكالة الحضرية  عن منح الرخص خلال هذه الفترة وظلت بعض المصالح التي هي أساسية تشتغل عن بعد بجماعة الناظور، وهذا ما فتح الأبواب على مصراعيها أمام العشوائية والفوضى التي تعرفها الأحياء المذكورة
.

ويقول العديد من المواطنين المتضررين من هذه الظاهرة أن السلطة المحلية بعمالة الناظور لم تعد هذه الأيام تهتم بمجال البناء والإصلاحات العشوائية بداخل الأحياء الشعبية التي تشهد هذه الأسابيع عملية البناء والإصلاح دون ترخيص من المصالح المختصة والتي تركت المجال مفتوحا أمام سماسرة هذه الظاهرة.

 حيث أنها لم تقم بالمراقبة والتتبع وإنجاز تقارير في الموضوع رغم ما يشكل الأمر من خطر سواء على الأشخاص الذين يقومون بالبناء والعمال والذين يشتغلون ليل نهار من أجل كسب لقمة عيشهم وغالبا ما تكون نهايتهم كا رثية بسبب غياب الشروط والمعدات اللازمة للبناء.

ورغم مذكرة وزير الداخلية في هذا الموضوع والتي تؤكد على التصدي للبناء العشوائي، إلا أنها بمدينة الناظور لا تساوي شيئا عند المسؤول عن الملحقة الإدارية الثانية حيث صارت تعليماته التي تحذر وتنبه رجال السلطة إلى التصدي بحزم وقوة لظاهرة البناء العشوائي (البناء الغير المرخص)، إلا أن ذلك لم يحمس المسؤولين بالناظور على تشديد الرقابة وزجر المخالفين.

وسبق لوزارة  الداخلية أن عممت مجموعة من الصور الفضائية والتصاميم المستخرجة والملتقطة بواسطة القمر الاصطناعي “محمد السادس” المحدث مؤخرا، من أجل الحد من ظاهرة البناء العشوائي التي صارت تغزو العديد من الأحياء بشمال المغرب.

البناء العشوائي أو ما يطلق عليه بالسري الذي ينتشر بشكل كبير ومتصارع يوميا دون قسط من الراحة أو تدخل الجهات المعنية التي تساهم بصمتها في انتشاره، لوقف هذه المسرحية التي تشوه جمالية المدن ، إلا أن ذلك نفع السلطات المحلية بمدينة الناظور التي قامت هذه الأيام بهدم مجموعة من البنيات التي شيدت عشوائيا رغم تعرض العديد من رجال السلطة للاعتداء بعضهم كانت حالته خطيرة، إلا أن ذلك لم يثنها عن القيام بواجبها.

لكن هذه الأحياء  عاريض وحي  المطار وخاصة تم اغلاق شارع جعدارمرورا بالطريق الرئيسي تاويمة بجوار الملحقة الادارية الثانية وغيرها، لم تتدخل الجهة المعنية والوصية على التصدي لهذه الظاهرة ووقف نزيف البناء العشوائي الذي تم اغلاق الشارع بأكمله كما هو ظاهر في الصورة، هذه الظاهرة التي تعرفها الأحياء المذكورة ، تضرب بالدورية الوزارية عرض الحائط حتى إشعار آخر.
ورغم أن عمالة  الناظور توصلت صباح يوم 19 مارس 2018، بدورية من وزارة الداخلية تحت رقم (1861 د)، تحث فيها العمالة على تتبع مناطق البناء غير القانوني بواسطة الصور الفضائية، ونظرا لتورط بعض ممثلي السلطة وأعوانهم لم تجب العمالة نداء وزير الداخلية وظلت الأوضاع على حالها.

وتطالب ساكنة شارع جعدار بحي المطار عامل صاحب الجلالة على عمالة اقليم الناظوربالتدخل العاجل، لوقف هذه الفوضى حسب تعبيرهم، والترامي على الأرصفة وإغلاق الشوارع  والأزقة داخل الأحياء السالفة الذكر بسبب البناء العشوائي وغيره وفتح الشارع المذكور وفق ما ينص عليه القانون  من الظواهر التي تزعج المواطنين.    ولنا عودة للموضوع لاحقا

لا يتوفر وصف.

 

 

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

لا يتوفر وصف.

 

 

 

لا يتوفر وصف.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .