الرئيسية البديل الدولي إسبانيا قلقة من افتتاح سفارة لإقليم كتالونيا بالمغرب

إسبانيا قلقة من افتتاح سفارة لإقليم كتالونيا بالمغرب

كتبه كتب في 8 مارس 2022 - 1:13 م

جريدة البديل السياسي :

كشفت مستشارة الحكومة الكاتالونية للسياسة الخارجية، فيكتوريا السينا، أمس  أن  مقر “سفارة كاتالونيا بالخارج”، والتي تغطي حاليًا  منطقة شمال إفريقيا سينتقل من تونس إلى المغرب، حيث لم توضح المسؤولة سبب هذا الإجراء.

وقالت صحيفة لاراثون الإسبانية في مقال لها إن قبول المغرب بـ “السفارة” الجديدة “معطى يجب أخذه بعين الاعتبار في العلاقات المعقدة دائما بين مدريد والرباط”.

ويأتي هذا القرار في وقت لم يتم  تطبيع  العلاقات بين إسبانيا والمغرب منذ أزمة استقبال إٍسبانيا لزعيم البوليساريو “إبراهيم غالي”، ودخوله البلاد بهوية مزورة. حيث اعتبرت الصحيفة الإسبانية أن قبول المغرب بالسفارة الكتالونية، لن يساهم من حيث المبدأ في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة المركزية الإسبانية تعارض افتتاح تمثيليات كتالونية في الخارج، رغم أن الإقليم يتمتع بالحكم الذاتي.

كما أشارت إلى موقف الحزب الشعبي الإٍسباني الذي يعتبر هذه التمثيليات سلاحا للدعاية للإنفصاليين الكتالونيين.

وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة الكتالونية لديها عدة تمثليليات في الخارج، وخاصة في أوروبا في باريس وبروكسل وروما ولندن وبرلين وواشنطن وفيينا ولشبونة. وكذا في “دول الشمال ودول البلطيق” و “أوروبا الوسطى” و “البلقان”. وتغطي التمثيلية التي ستنتقل من تونس إلى المغرب كافة منطقة شمال إفريقيا.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .