أخبار عاجلة

الرئيسية روبورتاج و تحقيق مهرجان السينما والذاكرة المشتركة تبذير المال العام وشبح العطش يهدد سكان البوادي

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة تبذير المال العام وشبح العطش يهدد سكان البوادي

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2021 - 1:59 ص

سعاد المراحي – جريدة البديل السياسي :

يخطئ من يظن أن “مهرجان الذاكرة السينمائية  وأخواته هو تلك المحطة الثقافية الفنية التي تسهر الجماعات الترابية وما يحيط بها  بإمكانياتها ومقدراتها وعلاقاتها وسلطانها وسلطاتها على تنظيمها سنويا، هذا تبسيط للقضية.

إن “مهرجان الذاكرة ” رمز لاحتيال على الشعب تحت عنوانات غامضة:

 وصل مجموع المبالغ المؤقتة لاستضافة نجوم ” مهرجان الذاكرة السينمائية ” هذا العام حسب بعض المصادر إلى الملايين ، وهو مبلغ زهيد من الكلفة الكاملة لتنظيم المهرجان، أضف إليه تكلفة السفر ذهابا وإيابا والحجز في الفنادق “خمسة نجوم” والسيارات الخاصة إلى جانب اللوجيستيك والموسيقيين والفضاءات وتوابعها. وسيصل بعض هؤلاء الحاضرين على متن طائرات خاصة وسيتكلف بهم حرس خاص…

لا حق للمواطنين  أن يتساءلوا عن تمويل هذه المهرجان وطرق صرفها والمتدخلين فيها والصفقات المعقودة على هامشها.

لو كان هذا المهرجان ينظم في سياق مخطط هدفه الرقي بالمجتمع بالموازاة مع مشروع اقتصادي اجتماعي ثقافي تربوي شامل يُمْلِي علينا الأولويات وأشكال المهرجانات وبرامجها وميزانياتها ووتيرتها ودورياتها وتوزيعها الجغرافي والمستحقين المؤهلين لتنشيطها لاختلف الأمر، ولكن…

 

لا عيب في التواصل مع ثقافات باقي الأمم والشعوب من حولنا، بل لا بد من هذا التواصل لتتعارف الأمم والشعوب وتتلاقح وتثمر ما ينفع البشرية، ولكننا لسنا سُذَّجًا لنصدق أن النظام الذي يسعى في تفقير شعبه سعيا، ولا يألو جهدا في تجهيله، ولا يدخر وسعا في سد آفاق طلب العلم في وجه أبنائه، ويبذل طاقته في اجتثاث جذوره من أصولها يمكن أن يكون “تنويرُ” هذا الشعب هدفا من أهدافه وغاية من غاياته ومشروعا من مشاريعه تحت عنوان “الناظورو الثقافات”. لا نصدق .

ولكن المواطنون يعانون من الفقر والتهميش وشبح العطش يهدد السكان في البوادي والمرضى يتألمون فوق اسرة المستشفيات المملوءة عن اخرها ب ) البق وسراق الزيت وغيرها من الحشرات وووو….)

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .