الرئيسية البديل الدولي تحقيق يكشف كيف دخل غالي إسبانيا.. عبر قاعدة عسكرية و بتخطيط سانشيز و غونزاليس لايا دون علم وزيرة الدفاع

تحقيق يكشف كيف دخل غالي إسبانيا.. عبر قاعدة عسكرية و بتخطيط سانشيز و غونزاليس لايا دون علم وزيرة الدفاع

كتبه كتب في 22 مايو 2021 - 3:11 م

جريدة البديل السياسي :

كشف تحقيق استقصائي إسباني ، أن قرار السماح بدخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا للإستشفاء اتخذه كل من رئيس الحكومة بيدرو سانشيز ، و وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا.

 و نقلت صحيفة OKDIARIO ، في تقرير مطول اطلعت عليه جريدة البديل السياسي  ، أن زعيم البوليساريو دخل إسبانيا عبر قاعدة عسكرية دون إخبار وزيرة الدفاع مارغريتا روبليس.

و ذكر المصدر ، أن وزير الداخلية ، فرناندو غراندي مارلاكسا ، عارض إدخال زعيم البوليساريو إلى إسبانيا ، نظرًا لما سيشكله ذلك من توتر بين الرباط و مدريد.

تقرير للأمن الوطني الإسباني كان قد حذر من توتر مع الرباط، لكن سانشيز وغونزاليس لايا تجاهلا كل التحذيرات ومضيا قدما لمساعدة زعيم البوليساريو.

و حسب التحقيق ، فإن وزارة الأمن القومي الإسباني (DSN) ، كانت قد حذرت حكومة مونكلوا قبل أشهر من تطور الصراع بين الرباط وجبهة البوليساريو ، مع الدعم الأمريكي الواضح للمغرب الذي عقد الأمور بالنسبة لمدريد.

و تورد الصحيفة في تحقيقها ، أن وزيرة الخارجية الإسبانية وضعت خطة لإبقاء وصول غالي سريا و اختارت استخدام قاعدة عسكرية في سرقسطة لتجاوز الرقابة الجمركية دون إخبار وزيرة الدفاع.

و يؤكد التقرير ، أن وزيرة الخارجية غونزاليس لايا ، كانت الشخص الرئيسي وراء قرار إدخال إبراهيم غالي إلى المستشفى في لوغرونيو و هي التي جهزت كل شيئ في حالة حدوث مشاكل في دخول زعيم الإنفصاليين.

و طلبت وزيرة الخارجية الإسبانية من موظفي وزارتها حسب التحقيق ، إعداد تأشيرة إنسانية لإبراهيم غالي ، الذي حط الرحال في القاعدة العسكرية في سرقسطة يوم 17 أبريل ونقله بعد ذلك إلى مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو.

و يورد التحقيق ، أن المغرب علم بتواجد غالي في إسبانيا ، رغم جميع محاولات الخارجية الإسبانية إخفاء ذلك بشتى الطرق حتى أن مسؤولين إسبان و على رأسهم وزيرة الدفاع لم تعلم بذلك.

و يكشف التحقيق أن غالي قدم من الجزائر في طائرة طبية و حط الرحال بقاعدة عسكرية في سرقسطة ، ليتم توجيهه في الحين إلى مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو ، لكنه دخل هناك باسم مستعار حتى لا يتم الكشف عن هويته.

و يضيف التحقيق أن غالي كان يحمل جواز سفر جزائري سهل مأمورية سفره إلى سرقسطة ، مشيراً إلى أن وزيرة الخارجية الإسبانية أخذت إذنا من رئيس الحكومة سانشيز للقيام بجميع هذه الإجراءات دون مشاكل.

الصحيفة اتصلت حسب قولها بوزارة الدفاع الإسبانية للإستفسار حول دخول غالي ، و اكتفت الوزارة بالقول أن الأمر مسألة خارجية ، وبالتالي ليس لوزارة الدفاع دور في ذلك.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .