الرئيسية سـياسـيات المجلس الوطني لحزب الزيتونة يصادق على مخرجات تأسيس الإئتلاف الديمقراطي

المجلس الوطني لحزب الزيتونة يصادق على مخرجات تأسيس الإئتلاف الديمقراطي

كتبه كتب في 14 يناير 2021 - 1:52 ص
مراسلة:عبد الرضي لمقدم – جريدة البديل السياسي :
عقد حزب جبهة القوى الديمقراطية ،يوم أول أمس إجتماع هيئته التقريرية الوطنية عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد تحت شعار * تصور جديد لمغرب جديد* الدورة سميت بدورة الراحلين،فقيدي الجبهة،عبدالرحمان المتيوي و عثمان بعيد العضوين السابقين بالأمانة العامة للحزب الذين رحلا الى دار البقاء تحت مضاعفات فيروس كورنا و هما في قمة عطاءاتهما يقول الأمين العام للحزب الدكتور المصطفى بنعلي بأن التكريم هو بمثابة وفاء و عرفان بمساهمات الفقيدين الفكرية و النضالية في صفوف الحزب و في الساحة السياسية الوطنية و تكريس ثقافة الوفاء هي ثقافة متجذرة في أدبيات الحزب.
و أضاف بنعلي في معرض تقديمه للتقرير التنظيمي و السياسي للحزب،على أهمية و رمزية هذا اليوم في وجدان المغاربة قاطبة و دلالات سمو الوعي الوطني بما يكرس حدث تقديم عريضة المطالبة بالإستقلال،كحدث بارز في سجل ملاحم الكفاح الوطني من أجل الإستقلال و تحقيق السيادة و الوحدة الوطنيتين ،مستشهدا في ذلك بمجموعة من المحطات التي عبر فيهأ المغاربة عن تلاحمه مع العرش من قبيل مناهضة الظهير البربري لسنة 1930 و تقديم مطالب الشعب الإصلاحية سنة 1930 و تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال في 11 يناير 1944.
و إرتباطا بهذه الدورة العادية بحمولات إستثنائية و في ظروف إستثنائية و التي أملتها جائحة كورونا و التدابير المتخذة للتصدي لها بما كان لها من إنعكاسات وخيمة على أوسع فئات الشعب و الإقتصاد المغربيين.
و استعرض الأمين العام في ذات التقرير المحاور السياسية المرتبطة بنجاحات و انتصارات الدبلوماسية المغربية خاصة ما يتعلق بقضية وحدتنا الترابية و ترابطها العضوي مع معركة البناء الديمقراطي و ترسيخ السيادة الوطنية.
إلى ذلك إنتقل الامين العام الى المهام السياسية لجبهة القوى الديمقراطية خصوصا و أن المغرب مقبل على إجراء إنتخابات عامة وذلك نظرا لما تحمله هذه الإنتخابات للبلد بإعتبار السياقات الوطنية و الإقليميةو بما تفرضه هذه السياقات من ضرورة الإعداد الجيد لخروج المغرب من هذه الإستحقاقات معززا بالتقدم في تجربته الديمقراطية. و لم يفت التقرير أن عرج عن تعاطي الحكومة مع قضايا الشأن العام واصفا ذلك بعجز حكومي واضح أثقلته جائحة كورونا بأعباء جديدة،كما توسع في تحليل و تشخيص الأوضاع السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية بالبلاد و هي تعيش تداعيات الحجر الصحي و التدابير الإستثنائية المصاحبة.
فيما أختتم الأخ بنعلي التقرير بتطرقه لمختلف الأنشطة التي باشرها الحزب التنظيمية و التواصلية منذ آخر دورة للمجلس الوطني و التي تتناغم مع مقررات و التوجهات الكبرى التي أقرها المؤتمر الوطني الخامس و من جملتها إدماج كل مكونات الهوية الوطنية المتعددة والغنية بروافدها الكثيرة بما يشكل تلاقيا مع تصدير دستور 2011.
في الشق الثاني مرتبط بمبادرات الحزب في سعيه إلى تجديد اليسار و إنفتاحه على تعبيرات و مختلف الطاقات الخلاقة و المبدعة الكامنة في ثنايا المجتمع،و ذلك من خلال الدينامية الجديدة المتجلية في الإئتلاف الديمقراطي الحداثي المشكل من منتدى مغرب المستقبل و حركة المبادرات المواطنية و جبهة القوى الديمقراطية بماشكله هذا التأسيس من حدث غير مسبوق في الساحتين الحزبية و السياسية الوطنيتين و الذي يعبر عن تجسيد للإنفتاح الفكري و التنظيمي للجبهة بما هو تلمس لمسالك إغناء الحياة السياسية و الحزبية ببلادنا يؤكد الأمين العام. ومن ثمة إستعراض العلاقة الناظمة بين قطبي الإئتلاف و الأجهزة الوطنية و الترابية و القطاعية لحزب جبهة القوى الديمقراطية كما إستعرض التقرير المهام الجديدة و المتجددة و مكانة المرأة الجبهوية في الهوية البانية و اليسارية للحزب.
واختتم التقرير بالتذكير برهانات الجبهة على الإنتخابات المقبلة على إعادة النقاش السياسي إلى فضاءاته الطبيعية. و بعد مناقشات و تدخلات مستفيضة تمت المصادقة بإجماع أعضاء المجلس الوطني الحاضرين عبر المنصة الرقمية الخاصة بالإجتماع من داخل و خارج الوطن. لتكون المصادقة على مشروع البيان الختامي مع التعديلات مسك ختام الدورة.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .