أخبار عاجلة

الرئيسية على مدار الســـاعة مسيرة دواوير أنفكو تقضي ليلها في الخلاء وتغير الاتجاه

مسيرة دواوير أنفكو تقضي ليلها في الخلاء وتغير الاتجاه

كتبه كتب في 16 يونيو 2020 - 5:18 م

محمد الطالبي –           جريدة البديل السياسي :

قضى المشاركون في المسيرة التي كانت متوجهة إلى الراشدية من دواوير أنفكو ، تغدوين ، أغدو وترغيست ، أمس الاثنين ليلتهم في منطقة خلاء ومظلمة بتلمي اضطروا لإضاءتها بإيقاد النار.
وانطلقت مسيرة سكان هذه الدواوير التابعة لجماعة أنمزي بقيادة تونفيت دائرة بومية إقليم ميدلت ، صباح أمس على الساعة السابعة على الأقدام بالمنعرجات والمسالك ، وبعدما قطعوا عشرات الكيلومترات أدركهم الظلام قبل الوصول إلى وجهتهم.
وأفاد حميد علا أحد الشباب المشاركين في المسيرة يتحدر من دوار أنفكو ، أن "المحتجين قطعوا مسافة حوالي ثلاثين كيلومترا ، فأدركهم الليل بمكان يسمى تلمي خالي من السكان ما اضطرهم إلى المبيت هناك" .

وأضاف علا ، أن المحتجين الذين يقدر عددهم بحوالي 500مشارك ، "تفرقوا جماعات وأوقدوا النار لإضاءة المكان حيث تناولوا ما قسم الله، ثم خلدوا للنوم ملتحفين السماء ومفترشين الأرض ومتوسدين بعض ملابسهم" . وزاد يقول، إن "السكان اسيقظوا باكرا ، حيث تناولوا فطور مكون من خبز وشاي ثم انطلقوا نحو إملشيل في رحلة شاقة ".
وأوضح المصدر، أن المحتجين و نظرا لبعد المسافة إلى الراشدية ، "فقد غيروا خطتهم ، وقرروا التوجه إلى عمالة بني ملال ، لأنها الأقرب ، حيث سيمرون على إملشيل ، ثم إيكاسن ، فتيزي نسلي والناوور ..، هذا إذا لم تتدخل السلطات للحوار". مشيرا أن المسيرة "قطعت لحد الآن مسافة 10كلم من تلمي و40 كلم من مقر دواوير المحتجين، وأنهم مستعدين السير خمسة عشر يوما من أجل تحقيق مطلبهم".

ويطالب المحتجون ببناء مقر قيادة إما بدوار أنفكو باعتباره يضم أكبر كثافة سكانية ويتمركز وسط هذه الدواوير ، أو بنائها بقصر ترغسيت الذي تتواجد فيه جميع المكاتب الإدارية منذ الاستعمار وحتى عهد الاستقلال. وأشار علا ، أن ساكنة الدواوير الأربعة أعلاه ، تلقت خبر إحداث القيادة الجديدة بقصر أنمزي، بتدمر واحتجاج ، لأن هذا القرار لا يخدم مصالح المواطنين ولا يكرس لمبدأ تقريب الإدارة من المواطنين. ثم إن أنمزي لا تبعد عن قيادة أكديم إلا بحوالي 14 كلم عكس الدواوير الأخرى التي تتضمن كثافة سكانية مهمة. وهو ما دعا إليه الملك محمد السادس خلال زيارته لأنفكو عام 2008، حيث أعطى تعليماته بتجديد المكاتب الإدارية القديمة وتقريب الإدارة من المواطنين.
يشار إلى أن ساكنة دواوير أنفكو ، وترغيست وأغدو وتغدوين، سبق أن وجهت عريضة مذيلة بعدة توقيعات إلى كل من وزير الداخلية وعامل إقليم ميدلت ، تطالب من خلالها بإحداث مقر قيادة جماعة أنمزي في المكان الذي يخدم مصالح الجميع عوض دوار أنمزي ، وذلك تفعيلا لمبدأ تقريب الإدارة للمواطن.
مذكرين في ذات العريضة ، أن معظم الساكنة بهذه الجماعة ، تتمركز بهذه الدواوير الأربعة و التي حظيت بزيارة ملكية عام 2008 ، حيث كان من ضمن المطالب آنذاك إحداث قيادة على مستوى أنفكو.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .