الرئيسية / البديل الدولي / وفاة” فاليريا بوروخوفا”أيقونة ترجمة القرآن الكريم إلى الروسية عن عمر يناهز 76 عاماً

وفاة” فاليريا بوروخوفا”أيقونة ترجمة القرآن الكريم إلى الروسية عن عمر يناهز 76 عاماً

جريدة البديل السياسي:

أعلن في روسيا عن وفاة الأديبة الروسية “فاليريا بوروخوفا” التي تعد صاحبة الترجمة التفسيرية الأشهر للقرآن الكريم إلى الروسية وذلك عن عمر يناهز 76 عاماً.

واعتنقت الكاتبة والمترجمة الفورية الإسلام قبل نحو 40 سنة، وقالت في مقابلة سابقة إنها عشقت الكتاب الكريم بعد قراءته، ما دفعها للشروع في تفسير معانيه وترجمتها بالروسية.

ولعبت فاليريا، التي عاشت جزءاً من حياتها في سوريا، وتسمت باسم «إيمان»، دوراً مهماً في التعريف بالإسلام في روسيا وآسيا الوسطى من خلال ترجمتها التي تعد من أفضل وأهم ترجمات القرآن الكريم حسب مختصين.

ورأت هذه الترجمة النور بفضل مجهودات من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، حيث أكدت فاليريا في مقابلة لها مع صحيفة الحياة نشرت في عام 2011 أن الشيخ زايد أرسل رسالة إلى أكاديمية الأزهر، حيث أراد أن يتأكد من صحة وسلامة الترجمة.

وأضافت أنه وبعد تأكيد الأزهر لسلامة الترجمة تمت طباعة 25 ألف نسخة بتمويل من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

ولفتت في السياق ذاته إلى طباعة نسخ كثيرة من هذه الترجمة، التي نشرت في عام 1997، على نفقة محسنين من الإمارات والسعودية ودول أخرى من بينهم رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الغرير.

وحظيت فاليريا بوروخوفا، نتيجة جهودها الفكرية، بعضوية اتحاد الأدباء الروس، والأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية، وأكاديمية العلوم الإنسانية في روسيا.

ووفقاً لوسائل إعلام روسية، تحمل فاليريا شهادات عليا من معهد اللغات الأجنبية، وكلية الفلسفة بجامعة موسكو الحكومية، كما اشتغلت محاضرة في عدة أكاديميات علمية وأدبية روسية وعالمية وحصدت أوسمة عالمية طيلة مسيرتها.

وحازت السيدة التي تزوجت من الطبيب محمد الرشد من مدينة دير عطية في ريف دمشق، على ميدالية بعنوان «من أجل الوحدة الدينية» من الإدارة الدينية لمسلمي الإقليم الأوروبي من روسيا.

شاهد أيضاً

العريس يقتل عروسته ليلة الزفاف لهذا السبب

جريدة البديل السياسي: بعد تداول الصحاة أخباراً عدة حول قتل عروس المنوفية تم بعد شجارها مع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *