الرئيسية روبورتاج و تحقيق المطلقات في المغرب يعاودن الزواج عكس الأرامل

المطلقات في المغرب يعاودن الزواج عكس الأرامل

كتبه كتب في 30 يونيو 2018 - 2:36 م

جريدة البديل السياسي :

أظهر بحث وطني حول العنف تجاه النساء بالمغرب أصدرته المندوبية السامية للتخطيط أن المطلقات في المغرب يعاودن الزواج، عكس الأرامل اللواتي توفي أزواجهن.

 

 

فقد أوضح هذا البحث مثلا أن 66.1 بالمائة من المطلقين، قد تقبلوا زواج طليقاتهم بآخر بدون أية مشاكل، في حين أن 20.8 بالمائة من هؤلاء لم يتقبلوا الأمر وتحدثوا بشأنه بطريقة حبية مع طليقاتهم، بينما هدد 3 بالمائة منهم بالتعرض لطليقاتهم، و حرم 2.2 بالمائة منهم طليقاتهم من رؤية أبنائهما، فيما سحب 7.8 منهم حضانة أطفالهم من الطليقة المتزوجة.

 

 

وبين البحث الوطني أنه في 27.9 بالمائة من حالات زواج المطلقة من جديد، كان الطليق على علم بأن طليقته تعتزم الزواج، بينما فوجئ 45.9 بالمائة منهم بزواج طليقته من آخر.

 

 

كما تبين من خلال البحث الوطني أن 35.8 من النساء المطلقات يطلبن للزواج من جديد، في حين أن 64.2 منهن لا يعرض عليهن الزواج مرة أخرى.

 

 

 علما – حسب البحث الوطني – بأن 61.1 من النساء المطلقات يطلقن ولهن أولاد من طلقائهن في حين أن 38.9 من المطلقات مررن بهذه التجربة وهن بدون أطفال.

 

 

و بخصوص ردود فعل الأبناء على زواج أمهاتهم المطلقات، يظهر البحث الوطني أن 62.4 بالمائة من الأطفال لم يعبروا عن أي رد فعل حيال اعتزام أمهاتهم الزواج من جديد لأنهم كانوا صغار السن، في حين تقبل 13.2 بالمائة الأمر دون مشاكل ( في المدينة أكثر من القرية )، بينما طلب 23.3 بالمائة من الأطفال من أمهاتهم عدم الزواج من بينهم 1.1 هددوا بالهروب من بيت الأم.

 

 

كما بين البحث أن طلبات الزواج الثاني أو إتمام هذا الزواج يتم 71.1 بالمائة منها وسن الأطفال لا يتعدى 12 سنة ، بينما تمت 14.8 بالمائة منها وسن الأطفال يتراوح بين 12 و 17 سنة.

 

 

و في فصل آخر متعلق بزواج النساء الأرامل بين البحث الوطني أن 15.1 بالمائة فقط من الأرامل هن من يعرض عليهن الزواج بعد وفاة الزوج الأول، في حين أن 84.9 من الأرامل لا يعرض علين الزواج من جديد.

 

 

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .