أخبار عاجلة

الرئيسية البديل الوطني القوات المساعدة المغربية تعزز أسطولها بـ88 مدرعة عسكرية من طراز “BearCat”

القوات المساعدة المغربية تعزز أسطولها بـ88 مدرعة عسكرية من طراز “BearCat”

كتبه كتب في 29 مارس 2024 - 3:10 م

جريدة البديل السياسي 

تواصل القوات المساعدة المغربية تحديث أسطولها، حيث توصلت بـ 88 مركبة عسكرية مدرعة من طراز BearCat، حسب ما كشفت عنه الشركة المصنعة “Lenco Industries”.

واعتبرت بعض الجهات المختصة أن هذه المركبات تندرج ضمن فئة المركبات المدرعة الخفيفة والمتوسطة للتدخل، التي أثبتت كفاءتها لدى مجموعة من الفرق التكتيكية المتخصصة في الولايات المتحدة وخارجها.

ويمكن لمركبة لـ BearCat استيعاب من 10 إلى 12 شخصًا بسهولة والتحرك على تضاريس صعبة، وذلك بفضل مميزاتها وجودتها العسكرية ونظام دفاعها القوي، كما يمكن أن تصل سرعتها إلى 145 كم/ساعة للتدخل السريع في حالات الأزمات.

وتشمل طلبية القوات المساعدة المغربية، وفقا لنفس المصدر، خمسة أنواع مختلفة من BearCat مصممة لتلبية مجموعة متنوعة من المهام، ويتعلق الأمر بنموذج BearCat Riot Control المصمم خصيصًا لقوات الشرطة الدولية والمجهز بمحراث هيدروليكي قوي قادر على تحريك السيارات والحطام والعوائق الأخرى.

كما تتميز نسخة BearCat Riot Control بشاشات واقية على جميع النوافذ، وقدرات إطفاء الحرائق، والعديد من الخيارات غير المميتة في ظروف الشغب المعادية، وتشمل باقي أنواع BearCat التي تم تسليمها إلى المغرب نقل القوات والاتصالات وحماية المركبات.

هذا، وقد وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع المغرب كمية كبيرة من صواريخ “جافلين” المضادة للدروع والمعدات ذات الصلة، في صفقة بلغت 260 مليون دولار، أي ما يعادل 2.6 مليار درهم.

وحسب ما أكده البيان الصادر عن وكالة التعاون الدفاعي والأمن الأمريكي “DSCA”، فإن هذه الصفة من شأنها أن تعزز قدرة المغرب الدفاعية على المدى الطويل للدفاع عن سيادته ووحدته الترابية.

وعملت “DSCA”، على إصدار الشهادة المطلوبة وإبلاغ الكونغرس، بهذه الصفقة التي تتضمن بالأساس 612 صاروخًا من طراز “FGM-148F Javelin” (من بينها 12 صاروخًا طائرًا) و200 وحدة إطلاق خفيفة التحكم “Javelin LWCLU”.

ويشمل العقد أيضًا أبراج محاكاة الصواريخ ومعدات الدعم والمساعدة التقنية والتدريبات، بما في ذلك ذخائر تدريب صاروخية، ومعدات دعم صواريخ جافلين، وأدوات يدوية وأدوات قياس، بالإضافة إلى كتب ومنشورات ومعدات توزيع الطاقة، وقطع غيار ومعدات دعم.

كما تتضمن هذه الصفقة أيضا، دعم دورة حياة الصواريخ ومساعدات فنية أخرى، علاوة على تدريب الرماة، وتدريب ضباط الذخيرة، ودمج وتدقيق النظام (SICO)، مع تدريب صيانة الذخائر الجوية والبرية التكتيكية (TAGM)، وعناصر أخرى متعلقة بالدعم اللوجستي والدعم البرنامجي.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .