أخبار عاجلة

الرئيسية البديل الوطني السماسرة يحكمون السيطرة على مواعيد فيزا شنغن بالمغرب.. القنصليات الأوربية فشلت في محاربتهم والأسعار تجاوزت 5 آلاف درهم

السماسرة يحكمون السيطرة على مواعيد فيزا شنغن بالمغرب.. القنصليات الأوربية فشلت في محاربتهم والأسعار تجاوزت 5 آلاف درهم

كتبه كتب في 26 مارس 2024 - 5:18 م

جريدة البديل السياسي

أصبح  من سابع المستحيلات الحصول على موعد لطلب فيزا شنغن لدى القنصليات الأوربية بالمغرب ، هذا ما قاله أحد المواطنين لجريدة البديل السياسي  ، بعدما فقد الأمل في السفر بالرغم من توفره على أوراق ضيافته بفرنسا أو ما يعرف بين المغاربة بـ”الضمانة”.

و حسب تصريحات ذات المواطن المتضرر للجريدة ، فإنه قبل حتى أن يتوصل بـ”الضمانة” من فرنسا ، ظل يبحث كل يوم ولمدة أشهر عن موعد لدى القنصلية الفرنسية بوجدة ، إلا أن ذلك باء بالفشل في كل مرة.

و قال أن وثائق الضيافة التي تحصل عليها من قبل فرد من عائلته المقيم بفرنسا على وشك أن تنتهي صلاحيتها (3 أشهر) ، ولحدود الآن فإنه لم يتحصل على موعد يمكنه من دفع الطلب.

و يرجع العديد من المواطنين ، سبب اختفاء المواعيد إلى “السماسرة” الذين يتاجرون في المواعيد مقابل أسعار خيالية تتجاوز 2000 درهم و تحصل في بعض الأحيان إلى 5000 و أكثر.

ورغم تحرك بعض القنصليات الأوروبية بالمغرب لوضع تدابير رقمية جديدة ، إلا أن كل ذلك باء بالفشل في ظل انتشار السماسرة و “مكاتب حجز المواعيد” ، والتي عمقت من الأزمة.

و أمام انسداد أفق الحصول على التأشيرة بشكل قانوني ، ارتفعت محاولات الهجرة السرية بطرق مختلفة ، حيث أن هناك من يقدم على حجز تذاكر طيران إلى دولة ثالثة انطلاقا من المغرب ، إلا أنه و بمجرد أن تنزل طائرته “إيسكال” بأحد المطارات الأوربية ، ينسل من المطار ، وهي الطريقة التي ساعدت كثيرين على تحقيق الحلم الأوربي ، إلا أنها عرفت تشديدا كبيرا في الاونة الاخيرة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .