الرئيسية البديل الوطني رئيسة البرلمان الأنديني تعلن دعمها للحكم الذاتي بالصحراء المغربية

رئيسة البرلمان الأنديني تعلن دعمها للحكم الذاتي بالصحراء المغربية

كتبه كتب في 15 فبراير 2024 - 1:08 ص

جريدة البديل السياسي 

أعلنت الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني، كريستينا رييس هيدالغو، عن موقفها الشخصي والموقف المؤسساتي للبرلمان الأنديني تجاه ملف الصحراء المغربية، عقب استقبالها من طرف رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة.

وأشارت هيدالغو إلى موقفها الداعم للموقف المغربي وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، كأساس جدي ووحيد لتسوية هذا النزاع الذي عمر طويلا.

جاء ذلك بعدما استقبل رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بمقر المجلس بالرباط, الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني، والتي تزور المملكة للمشاركة في أشغال المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب الذي يحتضنه المجلس يومي 15 و16 فبراير الجاري.

وقالت المسؤولة البرلمانية إن الموقع الجغرافي المتميز للمغرب، يؤهله ليكون بوابة للانفتاح على القارة الإفريقية بالنسبة لدول الأنديز ودول أمريكا اللاتينية ككل.

وأضافت أن نشاطها ضمن البرلمان الأنديني وزياراتها المتعددة للمغربـ مكنها من الاضطلاع على الاحترام الكبير الذي يحظى به هذا البلد العريق في فضائه الإقليمي والقاري.

وأعربت كريستينا رييس هيدالغو عن شكرها لحفاوة الاستقبال من طرف ميارة، مبدية إعجابها الكبير بما تشهده المملكة من تطور ملموس في مختلف المجالات.

من جهته، هنأ ميارة نظيرته الأندينية، بمناسبة انتخابها رئيسة جديدة للبرلمان الأنديني، متمنيا لها النجاح في مهامها على رأس هذه المنظمة الإقليمية الهامة، وفق بلاغ لمجلس المستشارين، توصلت “العمق” بنسخة منه.

وأعرب عن ارتياحه لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط البرلمان المغربي والبرلمان الأنديني، مثمنا المسار المتميز الذي تتخذه هذه العلاقات وفق رؤية واضحة وخارطة طريق محددة الأهداف والآليات.

وأشار إلى أن انضمام المملكة المغربية إلى هذه المنظمة الإقليمية الهامة، يعكس خيارا استراتيجيا وقناعة ثابتة بأهمية التعاون جنوب جنوب، ضمن رؤية الملك محمد السادس، مؤكدا رغبة البرلمان المغربي بكل مكوناته في مواصلة العمل سويا خدمة للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب البلاغ، فقد شكل اللقاء أيضا مناسبة بحث خلالها الجانبان مشاركة البرلماني الأنديني في المؤتمر البرلماني جنوب-جنوب، الذي ينظمه مجلس المستشارين، انطلاقا من المسعى المشترك لتعزيز التنسيق وتبادل الرؤى والتجارب بشأن القضايا الإستراتيجية الراهنة.

ووجه الرئيس مجلس المستشارين، بهذه المناسبة، دعوة لهيدالغو لعقد الدورة المقبلة للبرلمان الأنديني بالمملكة المغربية في شهر ماي المقبل…….. جريدة البديل السياسي 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .