الرئيسية روبورتاج و تحقيق الناظور: الروائح الكريهة تنبعث من أفرشة المسجد العتيق بزايو الذي يعتبر من أكبر المساجد بالمدينة

الناظور: الروائح الكريهة تنبعث من أفرشة المسجد العتيق بزايو الذي يعتبر من أكبر المساجد بالمدينة

كتبه كتب في 1 فبراير 2024 - 10:01 م

مجمد البوعناني – جريدة البديل السياسي 

إضطر المئات من مرتادي المسجد العتيق بزايو إقليم  بالناظور إلى قضاء الشعائر التعبدية فوق أفرشة بالية متسخة لم يتم تغييرها منذ ما يزيد أكثر من عقود .
وأفاد عدد من المصلين من مرتادي هذا المسجد، الذي يعد أكبر مسجد بالمدينة.

 بأن أفرشة المسجد تنبعث منها روائح كريهة، باتت تزكم أنوف المصلين أثناء تأدية الصلوات الخمس.

الأمر الذي جعل المصلين يعمدون إلى إحضار سجادات صغيرة للاستعانة بها أثناء السجود.

 ورغم مبادرة بعض المحسنين بتنظيف زرابي المسجد، فإن هاته المبادرة لم تبلغ الأهداف المتوخاة منها، إذ مازالت البقع السوداء بادية على مجمل الأفرشة، نتيجة كثرة استعمالها لسنوات خلت دون أن يتم استبدالها.
وقالت متتبعون للشأن المحلي، إن الوضعية المزرية التي وصل إليها المسجد القديم بزايو تدعو إلى الشفقة، في ظل لامبالاة مندوبية الشؤون الدينية بالناظور التي لم تول المسجد العناية اللائقة به ووضعه الاعتباري كأول مسجد تراثي وتاريخي بالمدينة، بالنظر إلى رمزية تدشينه نهاية عقد الخمسينيات، كما تشهد بذلك اللوحة التذكارية المعلقة ببوابة المسجد الرئيسية.

وحيث أن الروائح الخطيرة التي تنبعث من المراحيض فجث ولا حرج اما فضلات القطط التي اصبحت روائحها تهدد صحة المصلين مما يضطرون لمغادرة المسجد خوفا عن صحتهم باحثين عن مساجد أخرى لتأدية الصلوات الخمس .

اما الكلاب الضالة التي اصبحت هي كذلك تهدد المصلين أثناء تأديتهم لصلاة الفجر  تعد من أكبر المصائب 

ولنا عودة للموضوع لاحقا

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .