الرئيسية منوعات نبيلة معن تتحدث عن تشبثها بغناء الأشعار ودور الفنان في خدمة القضايا الإنسانية

نبيلة معن تتحدث عن تشبثها بغناء الأشعار ودور الفنان في خدمة القضايا الإنسانية

كتبه كتب في 20 ديسمبر 2023 - 3:18 م

جريدة البديل السياسي 

أصدرت الفنانة المغربية نبيلة معن، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان “أنا فنيت” بإيقاعات كناوية ولمسات خاصة لآلة العود، وهي من كلمات وألحان طارق هلال، وأشرف على إخراج الفيديو كليب الخاص بها إسماعيل الزهري.

في هذا الحوار مع “العمق” تتحدث الفنانة نبيلة معن عن أصداء جديدها وسبب تشبثها بغناء القصائد والزجل وإمكانية ركوبها لموجة الأغنية الشبابية الحالية ودور الفنان في خدمة القضايا الإنسانية.

كيف جاءت فكرة أغنية “أنا فنيت” وكيف كانت أصداء الجمهور؟

‏الموسيقى عبارة عن فكرة والفكرة دائما تأتي من البحث ومن التأمل أو عبر النقاش. “أنا فنيت” ‏هي فكرة لطارق هلال وأنا بعد رحلة تأمل ‏كبيرة، ‏أنا جد سعيدة بالأصداء ‏التي حققتها الأغنية عند الجمهور، وأغتنم الفرصة لأعبر عن شكري لكافة الجمهور الذي استمع إليها وتشاطرها.

تمزج أغنية “أنا فنيت” بين العزف على آلة العود والإيقاعات الكناوية ما السبب وراء إضافتك للمسات “تمغربيت” في كل أعمالك الفنية؟ ‏

أحاول دائما أن أعمل على موسيقى وأغاني تشبهني، وبالنسبة لي، الجانب المغربي الحاضر بقوة دائما في موسيقاي هو شيء طبيعي لكوني مغربية أعشق بلدي وثقافته، لهذا نلمس دائماً هذا الجانب المتجذر في الموسيقى المغربية.

ما هو السر وراء عملك المتكرر مع زوجك طارق هلال؟ ‏

الموسيقى هي التي جمعتني أنا وزوجي طارق هلال، وعبر الأغاني نحن نروي حياتنا بلغة الموسيقى، لكن هذا لا يعني أنني لا أتعامل مع ملحنين آخرين، فالتعامل مع ملحنين مختلفين يُغْني المسار الفني للفنان، وفي ألبومي القادم هناك أغاني من ألحان طارق هلال وكذلك للملحن والعازف الكبير نور الدين بها.

لماذا لازلت متشبتة بغناء الأشعار والزجل؟ وهل يمكن أن تؤدي أغنية بألوان وإيقاعات موسيقية سريعة على غرار الأغنية الشبابية الحالية؟

‏موسيقاي لها أيضا صدى واسع في العالم العربي وأيضا في عدد من دول العالم، غير أنها موسيقى تخص أكثر المولوعين والمهتمين بنوع مختلف عن باقي أنواع الموسيقى المتداولة، بالنسبة لنوع الموسيقى فأنا أظن أن المهم هو أن نقدم للجمهور موسيقى صادقة تتسم بالإبداع وتعطي لكل فنان طابعا خاصاً به. ‏

بدأت في الفترة الأخيرة بطرح أغنية واحد كل سنة تقريبا، هل هي استراتيجية مدروسة؟

‏أفضل دائما أخذ الوقت الكافي لكي لا تتشابه أعمالي ولكي أقدم عند كل إصدار أغنية بروح جديدة ومتميزة.

هل تخلت نبيلة معن عن الألبومات وبدأت في الاعتماد على الأغاني المفردة؟

لم أتخلى عن الألبومات، “أنا فنيت” تعلن عن ألبومي القادم الذي سيصدر السنة القادمة إن شاء الله. ويضم ثمان أغان، منها “أنا فنيت” و”راح لبعيد” إضافة لثنائي مع المغنية الاسبانية كارمن باريس.

هل يؤدي الفنانون في الوقت الحالي دورهم في خدمة القضايا الإنسانية؟

أظن أن الفن هو تعبير عن الذات وتعبير عما يدور حولنا، طبيعته إنسانية نظرا لمخاطبته للروح والوجدان، وعندما نقدم فناً ينبع من فؤادنا فهو يخدم الإنسان وقضاياه.

بالنسبة لي السؤال المطروح هو هل يتم إعطاء فرص للفن الحامل لرسالة ما عبر وسائل الإعلام لكي يصل بشكل كافي لدى الجمهور ويثير اهتمامه؟.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .