الرئيسية ملفات ساخنة طوفان الاقصي … ماذا يمكن أن نتوقع؟

طوفان الاقصي … ماذا يمكن أن نتوقع؟

كتبه كتب في 14 أكتوبر 2023 - 3:39 م

فادي حمدان الصاوى- جريدة البديل السياسي 

طوفان الاقصي … ماذا يمكن أن نتوقع؟

 

يواجه سكان غزة أزمة إنسانية عميقة، بعدما انقطع عنهم الطعام والكهرباء والمياه، إثر الغارات الجوية الإسرائيلية ردا على هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين.

وتعرض القطاع الساحلي الذي تسيطر عليه حماس، للقصف الجوي منذ أن أمر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بفرض “حصار كامل” على المنطقة، بما في ذلك وقف إمدادات الكهرباء والغذاء والماء والوقود إلى القطاع.

هناك من سيبرر ما قامت به حماس في المستوطنات في محيط فضاء غزة بأنه رد فعل على ما يعانيه الفلسطينيون من العنف والاضطهاد الإسرائيلي لهم، لدرجة وصلت إلى قطع المياه والكهرباء، والتضييق على الحريات، بل واعتقالات لسنوات دون محاكمة، طالت الأطفال والنساء والشيوخ، ولم تعفِ حتى مرضى السرطان. دفع كل ذلك الفلسطينيين إلى تصعيد العنف الذي يجب أن نرفضه من الطرفين، الإسرائيلي، وهو البادئ، والفلسطيني، وهو المنفجر بغضبه على القهر والظلم اللذين تمارسهما كل حكومات إسرائيل من دون استثناء، بما في ذلك القمع والتضييق على سكان غزة خصوصاً، والضفة الغربية عموماً، وهي المنطقة التي تعدّها إسرائيل يهودا والسامرة، وتسعى إلى ابتلاعها مجدداً. وحتى عندما ضُغط على إسرائيل للقبول بـ«سلام غزة وأريحا»، فقد كان قبول إسرائيل بذلك لأنَّها لا تتمسك بأريحا؛ في المعتقدات عندهم «ملعون من يبني حجراً في أريحا». وبالتالي تخلصت منها ومن غزة في «اتفاق غزة وأريحا»، ولم تتفق على الضفة الغربية التي قطعها بالمستوطنات؛ لأنها ترى فيها «يهودا والسامرة».

إسرائيل لم توافق حتى على مقترح القذافي، الذي عرف بـ«إسراطين»؛ حيث بنى فكرته على دمج كلمتي إسرائيل وفلسطين، وجعلهما دولة واحدة، ثنائية الهوية.

إسرائيل وبعد عملية «طوفان الأقصى»، وإعلانها الحرب تحت عنوان الانتقام، والدخول في مباراة أرقام حول القتلى والجرحى وفق مبدأ إن قتلتم ألفاً فسنقتل أربعة آلاف، وإن دمرتم مائة بيت فسندمر عشرة آلاف، وهكذا تسير الأمور الآن؛ ما يجعل من مجرد الحديث عن تسوية سياسية ضرباً من ضروب الجنون.

حرّكت أميركا حاملة طائرات لتقف على مقربة من شواطئ إسرائيل وغزة، وزايدت الدول الغريبة على بعضها في الحديث عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ذلك في تظاهرة دعم وتبنٍ لخيار إسرائيل العسكري.

المنطق السليم يقول إن ما يُنتظر من أميركا وحلفائها من دول العالم هو باختصار شديد مبادرة سياسية تحيّد الحلول العسكرية جانباً، شرطها الوحيد، أن ترضي الفلسطينيين والعرب، لا أن تتماهى مع أهواء إسرائيل وأجنداتها، بذلك تضع العربة خلف الحصان، ليخرج الجميع من دوامة الاحتلال والحصار والحروب التي بدأت في بلادنا منذ ثلاثة أرباع القرن، ولا تزال ناشطة وباتساع مخيف.

ما الذي دفع حماس إلى شن هذا الهجوم المفاجئ، والذي لم يسبق له مثيل من حيث الحجم؟ لماذا هذه الخطوة الجريئة والمتهورة بشكل لا يصدق؟ ما الذي يأمل في تحقيقه؟ هل قتل المدنيين يخدم قضيته؟ استهداف المدنيين جريمة حرب. ويبدو أن حماس أخذت أطفالاً إسرائيليين إلى غزة. وتقول إن الأمر يتعلق بوقف التهديد الإسرائيلي للأقصى وإطلاق سراح الأسرى. فهل هذا هو الحال أم أن هناك قضايا أخرى في اللعب؟ من الذي اتخذ هذا القرار ومن هي الجهات في قيادة حماس التي علمت ووافقت على ما هي العملية السرية؟ فهل هناك يد إيرانية أو أجنبية أخرى تدفع حماس نحو هذا الأمر؟ فهل فكر أحد في حماس للحظة واحدة في الفظائع التي سيتعين على المدنيين الفلسطينيين أن يتحملوها الآن؟

كيف ستتصرف إسرائيل؟ هل سنشهد قصفاً مطولاً آخر لغزة وغزواً برياً؟ فهل ستكون هذه الحكومة، وهي الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل، أكثر وحشية في إدارة تلك الحملة؟ هل يمكن أن يكون طموحها هو إعادة الاحتلال العسكري الكامل والمباشر لقطاع غزة؟ وظلت إسرائيل القوة المحتلة، لكنها سيطرت على قطاع غزة في معظمه من خطوط الهدنة والبحر والجو. وهذا يعني عودة الجيش الإسرائيلي إلى داخل القطاع، وهو سيناريو لا ينبغي أن يرحب به سوى القليل. وفي نهاية أي عملية ستترتب على ذلك، سوف تتدحرج الرؤوس، وقد يشمل ذلك وفاة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ماذا يمكن أن نتوقع؟ ومن غير المرجح أن يكون هذا تصعيدًا قصير المدى. وربما تختار إسرائيل القيام بغزو بري خطير، كما فعلت في عام 2014 بعد اختطاف ثلاثة مراهقين إسرائيليين في الضفة الغربية. وسوف تستمر حماس في إطلاق الصواريخ على إسرائيل طالما استطاعت ذلك. وربما لن يقتصر العنف على غزة، مع ظهور تقارير عن اشتباكات داخل مخيم شعفاط في القدس الشرقية. ويتعين على الفلسطينيين في الضفة الغربية أن يعيشوا في ظل نقاط التفتيش التي تغلقهم، في حين سيسعى المستوطنون إلى تعزيز أهدافهم الاستراتيجية طويلة المدى المتمثلة في الاستيلاء على المزيد من الأراضي والمياه، في حين يخلقون بيئة قسرية حيث سيضطر المزيد من الفلسطينيين إلى الفرار من قراهم و أراضي الأجداد.

هل يمكن أن يكون هناك اتفاق قصير الأمد بين حماس وإسرائيل للعودة إلى الوضع الذي كان عليه الأسبوع الماضي؟ وهذا أمر مستبعد للغاية. داخل إسرائيل، يدرك نتنياهو أنه لا بد من رؤيته وهو يرد على ما اعتبر أكبر فشل استخباراتي وأمني إسرائيلي منذ عام 1973. وهذا من شأنه أن يهز المؤسسة الأمنية بأكملها. قد يعتقد البعض في حماس أن وجود سجناء إسرائيليين سيكون ورقة يمكنهم اللعب بها؛ بوليصة تأمين. وهذا أمر مشكوك فيه للغاية، على الأقل إلى أن تلحق القوات الإسرائيلية ضرراً هائلاً بقدرات حماس، وتلقنها درساً من وجهة نظرها.

ومع ذلك فإن السؤال الأكبر على المدى الطويل سوف يكون حول كيفية استجابة المجتمع الدولي. وإذا اتبعت النص التقليدي الذي يتم تبنيه بعد كل صراع آخر بين إسرائيل وحماس، فإنها ستخذل الشعبين. إن المقاطع الصوتية والشعارات ليست بديلاً عن الإستراتيجية. نعم، لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس، ولكن هل سنسمع أن للفلسطينيين نفس الحق؟ فهل سيذكّر المجتمع الدولي إسرائيل بأن هناك حدوداً للدفاع عن النفس وأن الهجمات العدوانية على المدنيين ليست مؤهلة لذلك؟ وهل سنسمع تلك الكلمات الذهبية عن الحاجة إلى استعادة الهدوء؟ العيش تحت الاحتلال هو عدوان وليس هدوءا أبدا.

ويتعين على المجتمع الدولي أن يتحدث بوضوح وأن يتصرف بشكل حاسم. لقد أصبحت حماس بالفعل خاضعة للعقوبات ومعزولة. ماذا عن الجهود المبذولة لإنهاء الحصار الإسرائيلي  المستمر منذ 16 عاماً على أكثر من مليوني شخص في غزة؟ وهذا عقاب جماعي لشعب بأكمله، وجريمة حرب. إن إبقاء هؤلاء الفلسطينيين محتجزين في سجن مفتوح، غير قادرين على التجارة والسفر والحصول على حياة طبيعية، هو وصفة للصراع. يعيش الفلسطينيون في حي فقير مكتظ بالمياه لدرجة أن الحيوانات لا تشربها. لقد حان الوقت لرؤية سكان غزة كبشر. علينا أن نتساءل ما هو تأثير الحصار على الأطفال، وماذا يعني بالنسبة لـ 800 ألف طفل لم يغادروا هذا الجحيم قط، والذين ليس لديهم أي فكرة عن شكل العالم الخارجي؟ إن تجاهل الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية كان له عواقب أيضا.

إذا لم يفعل المجتمع الدولي شيئا، فإن ما سنشهده هو خسارة هائلة في الأرواح وتدمير لحياة الناس. وبالفعل، فإن عدد القتلى من كلا الشعبين يصل إلى ثلاثة أرقام، وسوف يرتفع عدد الفلسطينيين في كل ساعة تستمر فيها العملية العسكرية الإسرائيلية. وقد يخاطر أيضاً بتوسيع المواجهة إلى الجبهة الشمالية، رغم أن حزب الله بقي خارجها حتى الآن.

والأمر المنعش هو أن نرى القادة يتخلصون من لعبة إلقاء اللوم لصالح إيجاد حلول طويلة الأجل. ويجب أن تكون هذه الحلول مربحة لجميع الشعوب. فهو يعني غزة حرة في التنفس، وتسمح لشعبها بالحلم بحياة جديدة خالية من القمع والاحتلال. وهذا يعني السماح للحياة الاقتصادية السليمة والمشروعة بالازدهار. وسيعني ذلك إنهاء الحصار الذي يحرم الفلسطينيين في غزة من القدرة على التعامل مع أولئك الذين يعيشون في الضفة الغربية.

ويعني ذلك أيضاً أن المدنيين الإسرائيليين الذين يعيشون في المجتمعات المحيطة بغزة يمكنهم العيش بأمان، بعيداً عن الهجمات الصاروخية وقذائف الهاون، أو، كما في هذه الحالة، أحراراً من التعرض لهجمات المقاتلين المسلحين الذين يغزون مجتمعاتهم.

ولن يتحقق أي من هذا من دون عملية سياسية واضحة وقابلة للحياة. لقد تحدثت الإدارة الأميركية بقوة أكبر ضد العديد من التصرفات الإسرائيلية هذا العام، كما ينبغي لها، لكنها لم تقدم أي مشروع سياسي يعالج محنة الفلسطينيين.

وتتعرض المملكة العربية السعودية لضغوط للتخلي عن أي حل حقيقي للقضية الفلسطينية في إطار المساعي الأمريكية للتوصل إلى اتفاق تطبيع إسرائيلي سعودي. لقد كان من الصواب الصمود ضد هذا.

وما تظهره لنا هذه الأحداث مرة أخرى هو أن مستقبل الفلسطينيين هو الذي يقع في قلب هذا الصراع. وكما قال أحد المعلقين الإسرائيليين: “إن إسرائيل لن تصبح جنة أبداً إذا كانت الحياة في غزة جحيماً”. وبدون حل هذه القضية بطريقة عادلة ومعقولة، فإن جميع صفقات التطبيع في العالم لن تحقق السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .