الرئيسية الوقائع و الحوادث اتلاف مواد غذائية فاسدة كانت موجهة إلى موائد ساكنة الحسيمة

اتلاف مواد غذائية فاسدة كانت موجهة إلى موائد ساكنة الحسيمة

كتبه كتب في 15 يوليو 2023 - 4:06 م

مريم العمراني – جريدة البديل السياسي 

تمكنت لجنة مختلطة لمراقبة جودة المواد الغذائية من ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة والمنتهية الصلاحية بمدينة الحسيمة، عبارة عن زيوت ونقانق ومعلبات، تم اخفاء تاريخ انتهاء صلاحيتهم لتمويه المستهلين، كما ضبطت اللجنة لحوما تم تخزينها بطريقة غير صحية، وتشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين.

وقامت اللجنة المختلطة المشكلة من ممثلين عن السلطة المحلية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، وزارة التجارة والصناعة، والمكتب الصحي ببلدية الحسيمة، والأمن الوطني والقوات المساعدة، بإتلاف المواد المضبوطة بالمطرح العمومي بجماعة اجدير، وحررت محاضر للمخالفين، سيتم احالتها على النيابة العامة المختصة.

ومكنت الحملة التي أطاقتها اللجنة لمراقبة نقط بيع المواد الغذائية بالمدينة، من ضبط مجموعة من المواد الاستهلاكية الفاسدة، من بينها لحوم وألبان وعصائر، بعدد من المحلات التجارية، كما تم ضبط دقيق فاسد لدى مخبزة.

و تأتي هذه العملية في إطار الحملات التي تنظمها السلطة المحلية بمعية باقي الجهات المعنية، لمراقبة جودة المواد الغذائية ومدى احترام أصحاب المحلات التجارية لشروط نقل وتخزين المواد الاستهلاكية القابلة للتلف،.

أما وطنيا، فقد رصدت اللجن المختلطة الإقليمية والمحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، حوالي 1054 مخالفة خلال هذه الفترة مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية.

وورد في بلاغ لقطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عقب ثالث اجتماع للجنة الوزارية المكلفة بالتموين والأسعار وعمليات مراقبة الجودة والأسعار، أن اللجان المختلطة الإقليمية والمحلية” قامت ، بمراقبة 23 ألفا و496 محلا للإنتاج وللتخزين وللبيع الجملة وللتقسيط، تم من خلالها رصد 1054 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، وقد تم اتخاد في شأنها الإجراءات القانونية اللازمة”.

أما فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، فقد قامت اللجان المختلطة خلال هاته الفترة بحجز وإتلاف ما يناهز 71 طنا من المواد غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير المعمول بها.

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .