الرئيسية قضايا المجتمع “مياه عادمة” تهدد صحة سكان لهدارة وتنذر بكارثة بيئية بجماعةاركمان تابعة لإقليم الناظور

“مياه عادمة” تهدد صحة سكان لهدارة وتنذر بكارثة بيئية بجماعةاركمان تابعة لإقليم الناظور

كتبه كتب في 24 يونيو 2023 - 2:34 ص

جريدة البديل السياسي 

تعيش دواوير ساكنة لهدارة والمناطق المجاورة لها التابعة ترابيا لجماعة اركمان اقليم الناظور  ، كارثة بيئية خطيرة بسبب المياه الملوثة التي تتسرب من قنوات الصرف الصحي، على مستوى طريق المؤدي الى تعاونية فتح واركمان عبر وادي اولاد الطالب لهدارة ( احموشن ) والذي يصب في بحيرة مارشيكا.

وفي تصريحات متطابقة لجريدة البديل السياسي ، عبر العديد من السكان المتضررين عن سخطهم من الروائح الكريهة التي تنبعث من قنوات الصرف الصحي، التي تسببت لهم في أثار سلبية مما أرغمهم على غلق الأبواب والنوافد تجنبا للرائحة الكريهةرغم ارتفاع درجة الحراة ، مطالبين الجماعة بالتدخل من أجل رفع الضرر عنهم ووضع حد لمعاناتهم، وفق تعبيرهم.

وفي هذا السياق، قال فاعل جمعوي ، “إن هذه الجريمة البيئية الناتجة عن المياه العادمة المتسربة من قنوات الصرف الصحي، تضررت منها الساكنة خاصة الروائح الكريهة وانتشار الحشرات، مما يتسبب في العديد من الأمراض خاصة في صفوف الأطفال”.

وحمل الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لجريدة البديل السياسي ، “المسؤولية الكاملة للجماعة”، متسائلا في هذا الإطار قائلا” أين المجلس الجماعي؟ الذي لم لا نراه إلا عشية الانتخابات” بحسب تعبيره.

وتساءل المصدر ذاته،”ماهي التدابير المستعجلة التي اتخدها المسؤولين لمعالجة هذه الفضيحة”، منتقدا ما سماه ” سياسة الآذان الصماء” التي تنهجها الجماعة لشهور طويلة رغم أن الساكنة ونشطاء مواقع التواصل الإجتماعي دقوا ناقوس الخطر بخصوص هذه الكارثة البيئية”. ولنا عودة للموضوع لاحقا

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .