الرئيسية صوت المواطن إلى الآخ نجيب أياو الشاعر الصامت الساكت الحزين ..بقلم الأستاذ محمادي راسي

إلى الآخ نجيب أياو الشاعر الصامت الساكت الحزين ..بقلم الأستاذ محمادي راسي

كتبه كتب في 30 مايو 2023 - 11:16 م

الأستاذ محمادي راسي – جريدة البديل السياسي

إلى الآخ نجيب أياو الشاعر الصامت الساكت الحزين ، بحزنه يذكرني بأمل دنقل ، تحية أخوية طيبة من أريج البهار ، ومن رياحين ونسام النسرين ، وبعد ؛إنه شاعر متألم داخليا ولكنه هادئ خارجيا.

وللتذكير أود أن أشير إلى قصيدته “أثقذم أثوذرث ّ،لأن في هذه المدينة كل ما هو فني يموت وهو حي ، وفي قراءتي لقصيدته المذكورة سالفا أشرت ؛من الناحية الفكرية :”إن الشاعر ذو ثقافة جامعية حيث نال الإجازة في اللغة الإسبانية .

مما جعله يطلع على أشعار الشعراء الإسبانيين وأمريكا اللاتينية ،بهذا يزداد ثقافة وتجربة ومعرفة إلى جانب الثقافة العربية والأمازيغية ، لذا جاءت قصيدته مليئة بالتدبر في الأمور ،بعيدة عن التهريج والبهرجة والتبهرج ، والكلام السوقي المنحط ،فهو شاعر ملتزم في أشعاره ،متواضع في كلامه ،فقد حنكته التجارب وتقلبات الدهر التي جعلته حكيما في قصيدته ،وهادئا ورزينا في حياته ومع أصدقائه .ويكفيه فخرا أن يتغنى بقصيدته ؛”أندر أوكشوظ” التي نظمها في التسعينيات من القرن الماضي المغني “خالد إيزري “.

وله قصائد :”أورني أمنغي “،”مري إج نيزري ذثمورث إغيغمي “وغيرهما ،وأتمنى له عمرا مديدا ،ليصدر ديوانا كي لا يبقى مغمورا ،وهو اليوم يشتغل كمترجم مساعد بالناظور ، ليضمن قوت عائلته ،فمزيدا من الإبداع لنسيان الهموم وتفتيتها وتبديدها بنظم الشعر ، لأنني أراك دائما حزينا ،كأن شيئا يشغل بالك .

وكأنك حاضر جسديا ،غائب وجدانيا وعقليا ، وكأن شيئا يسحرك وذلك هو الشعر الذي لا نفهمه”. انتهى ؛وحتى انوراتو دي بلزاك لا يفهم الشعر….والشعر صعب طويل سلمه …

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .