الرئيسية قضايا المجتمع غلاء الأسعار يخرج سكان جراة للاحتجاج

غلاء الأسعار يخرج سكان جراة للاحتجاج

كتبه كتب في 19 فبراير 2023 - 10:19 م

رمضان بنسعدون – جريدة البديل السياسي :

في ظل الارتفاع الكبير الذي عرفته المواد الأساسية خلال الفترة الأخيرة، دعت فعاليات مدنية وحقوقية على مستوى مدينة جرادة إلى الاحتجاج ضد تزايد هذه الأسعار الذي أكدته المندوبية السامية للتخطيط، خاصة بعد تقريرها الذي كشف أن اقليم جرادة شهدت أكبر الزيادات.

حيث اعتبرها تقرير المندوبية المدينة الأكثر غلاء في المعيشة من بين كل مدن المملكة.
إلى ذلك، فقد دعت مجموعة من النقابات والفعاليات الحقوقية بالمدينة ، يوم الأحد ، ، إلى ضرورة التدخل من قبل الحكومة لوقف التصاعد المستمر لغلاء أبرز المواد الأساسية، مطالبة بتفعيل ما ينص عليه القانون 104.12 في مادته الرابعة، واتخاذ تدابير في هذا الصدد.

كما اعتبرت الفعاليات ذاتها أن هذا الارتفاع يضر بالقدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنات والمواطنين.

.
وبعد هذه الموجة الكبيرة في الغلاء التي ضربت اقليم جرادة ، في ظل تراجع الاستثمار وخلق فرص الشغل فيها، دعت هذه الفعاليات إلى تنظيم تجمعات احتجاجية بالمدينة، نهاية الأسبوع الجاري، كما طالبت بوضع حد للغلاء من قبل الحكومة، والعمل على وضع حلول آنية لوقف المضاربات أولا، ولوقف الارتفاع الذي شهدته المواد الأساسية، مع خلق فرص للاستثمار والشغلبالمنطقة .
دعت مجموعة من الفعاليات الحقوقية والمدنية إلى وضع حد للارتفاع الذي وصف بـ«الصاروخي» في أسعار المواد الاستهلاكية وغلاء فواتير الماء والكهرباء بالمدينة، وتغير طعم ولون مياه الشرب، إضافة إلى تزايد تلوث الهواء.

حيث أعلنت هذه الفعاليات عن تنظيم وقفة احتجاجية هي الأخرى، وسط «حاضرة المدينة والجماعات الترابية التابعة لإقليم جرادة »، نهاية الأسبوع الحالي، داعية الحكومة إلى التدخل، سيما في ما يخص طعم الماء ولونه، محملة المجلس الجماعي هذا المشكل الذي وعد بحله في أقرب الآجال، إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

هذا، وعن تزايد الأسعار في بعض مدن المملكة وغلاء المعيشة، كان فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، قد أوضح خلال رده على مداخلات الفرق النيابية، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

أن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك بلغ 5.4 في المائة في الولايات المتحدة، و3.4 في المائة في الاتحاد الأوروبي في شتنبر الماضي، مشيرا إلى أن مؤشر الأسعار عند الاستهلاك ارتفع بـ2 في المائة، لأن أسعار النقل ارتفعت بشكل حاد بـ7.1 في المائة.

مضيفا أن المواد الغذائية عرفت ارتفاعا طفيفا بـ0.7 في المائة، في حين عرفت أسعار المواد ذات الأثمان المحددة، والتي تمثل 22 في المائة من سلة المنتوجات المستهلكة، ارتفاعا بـ1.3 في المائة.
كما ذكر لقجع أن الأسعار في السوق الوطنية تختلف حسب المصدر، موضحا أن المنتجات الغذائية من الإنتاج الوطني تعرف مستويات أسعار مستقرة أو منخفضة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020، فيما تشهد بعض المواد الغذائية المستوردة أو المعتمدة في إنتاجها على مواد أولية مستوردة تقلبات في الأسعار.

وحيث ان ساكنة اقليم جرادة  عاشت طيلة عقود و بات الوضع يسير من سيء إلى اسوء دون مراعاة من المسؤولين لا الاحزاب ساندت الفقراء و لا النقابات و لا اية جهة من الجهات قالت اللهم ان هذا منكم .

و أوقفوا مهازل الغلاء .. المسؤولين يقفون موقف المتفرج من المآسي و المعاناة..( لا عين شافت ولا قلب اوجع ) ولنا عودة للموضوع لاحقا

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .